أسماء شركات الألبان في السعودية

كتابة : حينا
آخر تحديث : 15 يوليو 2022
أسماء شركات الألبان في السعودية

أسماء شركات الألبان في السعودية كثيرة إذ تعتبر المملكة من أضخم الأسواق المنتجة لمشتقات الألبان في دول مجلس التعاون الخليجي. كما أنها تعتمد على طريقة تسويق لمنتجاتها تضاهي أكبر الطرق العالمية في النمو والازدهار. وعنوان مقالنا يشغل بال شريحة هامة من المواطنين داخل المملكة السعودية وخارجها. سواءً كان بهدف الحصول على أفضل الألبان لتناولها أو بهدف التجارة وتحقيق الربح الأكبر. وأنت عزيزي القارئ هل تعرف كم عدد شركات إنتاج الألبان في السعودية؟ وما أنواع الألبان الموجودة في المملكة؟ تابعوا معي في السطور التالية عبر موقع تجارتنا الإلكتروني أهم المعلومات عن كل ما يتعلق بأسماء شركات الألبان في السعودية وكذلك ميزات منتجات الألبان في المملكة السعودية وستجدون فيه ما يغنيكم عن زيارة المواقع الأخرى.

أسماء شركات الألبان في السعودية

كانت البداية الحقيقة للصعود  والارتقاء بصناعة الألبان في السبعينات. إذ إن الهدف الرئيسي منها تحقيق الاكتفاء الذاتي وكذلك السعي في سبيل إنعاش الاقتصاد والدخل القومي للبلاد. فتعددت شركات الألبان بأسماء مختلفة، ونالت شهرة عالمية في الجودة والإنتاج وسنذكر لكم أهم أسماء شركات الألبان في السعودية:

  • شركة المراعي لصناعة الألبان في السعودية.
  • الشركة السعودية لمنتجات الألبان.
  • شركة ألبان بدر في السعودية.
  • مجموعة العمودي لصناعة الألبان في المملكة السعودية.
  • تعاونية الألبان الأيرلندية في السعودية.

شركة المراعي لصناعة الألبان في السعودية

هي إحدى أكبر شركات الألبان في السعودية وفي الوطن العربي. ثم إنها ذات تاريخ عريق في إنتاج الألبان الممتازة تم إنشاءها في 1977م. وتأسست بالشراكة مع مستثمرين أيرلنديين وسمو الأمير سلطان بن محمد ابن سعود الكبير.
ومن الجدير بالذكر أن منتجاتها واسعة الانتشار في مختلف دول العالم. إذ أنها تمتلك 14,000 فدان في ولاية كاليفورنيا مخصصة في زراعة البرسيم وإطعام الماشية. وذلك لمراقبة الجودة من المرحلة الأولى في عملية التصنيع وصولًا إلى مرحلة التغليف والتصدير ومنها إلى المُستهلك.

المراعي من أهم شركات الألبان في السعودية
المراعي من أهم شركات الألبان في السعودية

الشركة السعودية لمنتجات الألبان

من أسماء شركات الألبان البارزة في السعودية تأسست الشركة في 1976 م، واستطاعت أن تسيطر على مساحة واسعة من سوق صناعة الألبان بالمملكة. فهي تنتج حوالي ثلث الحصة الإجمالية للألبان.كما أنها هذه الشركة تتميز بمنتجين، هما: مشروب حليب التمر السعودي، ومشروب فول الصويا. ثم إنها شركة رائدة في إنتاج مواد غذائية أخرى، مثل: تقديم الآيس كريم والمشروبات الأخرى. وكما اشتهرت في العامين الماضيين بصناعة الحليب المجفف والقشطة والزبدة. ومن أكثر ما يُميز هذه الشركة أنها تعمل وفق معايير الجودة العالمية في صناعة حليب الأطفال حتى يحصلون على نمو صحي وآمن. بالإضافة إلى سعيها الدائم للتطور المستمر لكسب ثقة الزبائن واستقطاب المزيد منهم ومن مختلف الأعمار.

شركة ألبان بدر في السعودية

تأسست الشركة في 1979 م وهي من أسماء شركات الألبان في السعودية المميزة، إذ أنها تغطي الشركة منطقة الرياض والقصيم وأماكن في البلاد الشرقية. كما أنها من شركات الألبان الحديثة ذات الجودة الجيدة. إذ تقدم مجموعة متنوعة من منتجات الألبان بجودة عالية في التصنيع. وتسعى دائمًا لتقديم الأفضل حتى تزيد من تاريخها وإنتاجها، وكذلك لكي تشمل مناطق أكبر في العالم.

مجموعة العمودي لصناعة الألبان في المملكة السعودية

تعتبر مجموعة العمودي من الشركات ذات الأعمال المتعددة. وفي الآونة الأخيرة أسست مصنعًا جديدًا لمشتقات الألبان والزبدة بالسعودية، وأصبحت تحتل مرتبة متقدمة بين أسماء شركات الألبان في السعودية، ومن المرجح أن تصل هذه الشركة إلى مكانة أعلى في المستقبل القريب. كما أنها تسعى دائمًا للتطوير في أداء عملها وتحسين جودة إنتاجها من الصناعات الغذائية في الشركة، وبشكل خاص صناعة الألبان. بالإضافة إلى أنها تُركز كثيرًا على صناعة كافة المشتقات بشكلٍ عام.

تعاونية الألبان الأيرلندية في السعودية

تعتمد هذه الشركة على صناعة الحليب من الأبقار الأيرلندية. ومن الجدير بالذكر أن  إيرلندا تتمتع بمناخ معتدل. وهو ما يجعل النظام العشبي لتربية المواشي مُلائم جدًا. ثم أن  هذا  يحسن من قيمة المُنتجات وجودتها التي تعمل الشركة على تقديمها بأفضل ما يمكن. وعلى الرغم من المرتبة الجيدة التي وصلت إليها ضمن  أسماء شركات الألبان في السعودية. إلا أنها تسعى دائمًا للتقدم والازدهار وعمل التعاونيات المتنوعة حتى تحصل على انتشار أكبر من حصة الزبائن في سوق إنتاج الألبان.

شاهد أيضا: مشروع إنتاج ألبان وأجبان

ما أنواع الألبان في المملكة السعودية

أنواع الألبان في المملكة السعودية كثيرة ومشهورة على مستوى دول الوطن العربي. ويعتبر اللبن مادة غذائية هامة. ويتم استثمارها الصحي الغذائي في إنتاج عدد كبير ومتنوع من مشتقات الألبان مختلفة القوام والطعم واللون والمكونات. مثل: لبن الزبادي، والرائب، والعيران، ثم الأجبان الصفراء والبيضاء، واللبنة، والقشدة، والزبدة، والسمن الحيواني. بالإضافة إلى الحليب المجفف، والحليب المبخر المركز، ومصل اللبن وغيرها.

ما أنواع الألبان في السعودية
ما أنواع الألبان في السعودية

ميزات منتجات الألبان في المملكة السعودية

تطور قطاع صناعة الألبان في المملكة السعودية بشكل كبير. وأصبحت منتجات الألبان السعودية تحتل مكانة متميزة على مستوى العالم، وسنتناول في فقرتنا التالية أهم ميزات منتجات الألبان في المملكة السعودية:

  • تعمل السعودية بشكل دائم على التوسع في إنتاج الألبان ومشتقاتها وبأفضل جودة ممكنة. وأصبحت قادرة على منافسة الشركات العالمية بهذا المجال.
  • ثم إن الدعم الحكومي لقطاع الألبان في السعودية كبير جدًا. ومستمر ليساهم بشكل أكبر في الاقتصاد السعودي.
  • وتتميز منتجات الألبان في المملكة السعودية بأنها من أجود وأشهر منتجات الألبان الموجودة في الأسوق العالمية بمختلف أنواعها.
  • تقوم المملكة بإحصائيات دورية عن حجم الصادر والوارد بمنتجات الألبان في السعودية وحجم السوق. بالإضافة إلى الخطط المستمرة للتقدم والازدهار في هذا المجال.
  • ثم إن هذه المصانع قادرة على التوزيع لأكثر من 40 ألف متجر. ليغدو قطاع الألبان من القطاعات المساهمة في اقتصاد السعودية بمبلغ 1.8 مليار دولار
  • وتجاوز إسهام قطاع الألبان أكثر من 7 مليارات ريال في الاقتصاد السعودي. وارتفع إنتاج الألبان ومشتقاته في الشركات السعودية، وأصبحت تُصدر ما يتراوح بين 20 إلى 30 في المائة من منتجاتها إلى الأسواق الخليجية. حيث تبلغ حصة السوق السعودية 60 في المائة تقريبًا من إجمالي السوق الخليجية.
  • إن النجاح في هذا المجال من الصناعات من الأمور التي تدخل السعادة إلى القلب لأنها من الصناعات الغذائية المفيدة لصحة الكبار والصغار.
 منتجات الألبان في السعودية
منتجات الألبان في السعودية

اقرأ أيضًا: أفضل المنتجات السعودية للتصدير لعام 2022

كم عدد شركات إنتاج الألبان في السعودية

أصدر رئيس اللجنة الوطنية لصناعة الألبان في مجلس الغرفة السعودية بيانًا أوضح فيه أنه وصل عدد شركات الألبان التي تعمل حاليًا في المملكة إلى 60 شركة . بينما عدد الشركات الوطنية لإنتاج الألبان في السعودية هو 12 شركة. وبلغ إنتاجها ما يزيد عن 7 ملايين لتر.كما بلغت طاقات التعبئة اليومية 18 مليون عبوة من 35 منتج متنوع. وهي كافية لتلبية حاجات السوق المحلي والتصدير. كما يوجد أكثر من 10 آلاف شاحنة تنقل وتوزع المنتجات بشكل يومي، و38 ألف متجر بيع تجزئة يستقبل المنتجات يوميًا. بالإضافة إلى أنه بلغ عدد السعوديين العاملين في شركات الألبان ومشتقاته 10500 عامل، وكذلك وصل إسهام المحتوى المحلي في قطاع الألبان  إلى أكثر من 7 مليارات ريال.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكًا في لبنان

ما أسباب نجاح شركات الألبان في السعودية

تصدرت المملكة العربية السعودية دول كثيرة في إنتاج الألبان ومشتقاتها لأسباب كثيرة أهمها:

  • الدعم الحكومي والسعي الحثيث لاستخدام أفضل التقنيات الحديثة لزيادة إنتاج الألبان وجودة نوعيتها.
  • كذلك فإن استراتيجية التسويق لشركات الألبان جذابة. إذ تعمل على نيل ثقة وكسب رضى المستهلكين.
  • انتشار الوعي الصحي بين السعوديين بأهمية تناول الألبان لفوائدها المتعددة، وبالتالي الإقبال الكثير على شراء الألبان.
  • كما أن استثمار الأموال في صناعة الألبان ومشتقاتها رابحًا ويستوعب كافة أنواع المشاريع الصغيرة والكبيرة.
  • ثم إن تناول الألبان ومشتقاتها يطال كافة الفئات العمرية، وكذلك عنصر غذائي هام ورخيص الثمن.

ما أهم شركة لإنتاج الألبان في العالم

حسب الدراسات التي أجراها موقع “Frecked” تأتي شركة Borden Milk Products كأفضل شركة منتجة للألبان .ثم إن شركة “بوردن ميلك برودكتس” تعتبر من أكبر شركات الألبان في الولايات المتحدة والعالم وتشتهر بممارستها إستراتيجية تسويقية جذابة بالإضافة إلى أنها تطرح منتجات كثيرة ومتنوعة ذات جودة عالمية تحظى بثقة المستهلكين. مع العلم أنه يعرف عن “بوردن ميلك” عدم تهاونها في مسألة جودة منتجاتها.

كيف نميز اللبن المغشوش

هناك خمس علامات في اللبن توضح أنه غير صالح للاستهلاك ونسبة الغش فيه مرتفعة، وهي كالتالي:

  • ظهور لون يميل إلى الزرقة دليل واضح على إضافة الماء إلى اللبن.
  • كذلك ظهور لون دموي دليل على احتمالية إصابة الماشية بمرض التهاب الضرع.
  • ثم ظهور حبيبات النشا به.
  • لا يتعلق اللبن المغشوش بأسطح الزجاج الأملس.
  • عدم ظهور أثر الدسم عند وضع اللبن بين أصابع اليدين وإعادة فركها.

وفي الختام نكون قدمنا معلومات هامة عن أسماء شركات الألبان في السعودية وميزات منتجات الألبان في المملكة. كما سلطنا الضوء على عدد شركات الألبان في السعودية، بالإضافة إلى لمحة عن أنواع الألبان في المملكة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1521 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.