ما هي أسعار الشقق والمنازل في هولندا لعام 2023 ، يعتبر هذا السؤال أحد أهم الأفكار التي من الممكن أن تدور في ذهنك، في حال كنت مقيمًا في هولندا أو حتى مسافرًا إليها، حيث تتميز هولندا بالطبيعة الخلابة  والحياة المرفهة ومستوى المعيشة المرتفع، مما يجعلها من أكثر البلدان المكتظة بالسكان. والأهم من ذلك كله أنها وجهة للعديد من الأشخاص من مختلف الجنسيات بقصد العمل أو الهجرة. وبالتالي فإن معرفة أسعار المنازل والشقق في هولندا مهمة للكثيرين وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا.

واقع سوق العقارات  في هولندا

تغير سوق العقارات في هولندا بعد الأزمة المالية العالمية في عام 2008 بشكل كبير، حيث أصبحت أسعار العقارات باهظة ، كما أن الازدياد المستمر في أعداد السكان جعل الخيارات المتاحة بها محدودة جدًا، الأمر الذي خلق تنافسًا قويًا على شراء العقارات في المدن الكبيرة مثل أمستردام  ولاهاي. بالإضافة إلى ذلك ارتفعت أسعار العقارات بنسبة 40% خلال الخمس أعوام الماضية ومن المتوقع أن تستمر في الارتفاع في عام 2023 بسبب نقص المساكن. نتيجة لذلك فإن الحكومة الهولندية تولي كامل اهتمامها مع بداية هذا العام لتوفير المزيد من الشقق والمنازل للمقيمين ، والمساكن المناسبة للطلاب والوافدين. بالإضافة إلى ذلك فإنها تخطط لتشييد أكثر من مليون مبنى جديد في جميع المدن الهولندية بحلول عام 2035، ومن الممكن أن تنتهي من نصف هذه المباني في عام 2025.

شاهد أيضًا : كيفية الاستثمار العقاري في هولندا .

أسعار المنازل في هولندا 2023

من المهم أن يكون لديك لمحة عن أسعار المنازل في أي بلد في حال كنت ترغب في السفر إليه، أو حتى إذا كنت مقيمًا به وترغب في تغيير منزلك. وبالمثل في هولندا فإن معرفتك بأسعار المنازل تسّهل عليك عملية البحث عما يناسبك، حيث أن متوسط سعر شراء منزل في هولندا يبلغ تقريبًا حوالي 433 ألف يورو، أما أرخص المنازل فمن الممكن أن يكون متوسط سعرها حوالي 141 ألف يورو. ولكن هذا الرقم يختلف من مدينة إلى أخرى. على سبيل المثال:

  • في أمستردام: ارتفعت أسعار المنازل فيها بنسبة 65% خلال ال5 سنوات الماضية، حيث يبلغ متوسط سعر المنزل حوالي 485 ألف يورو، وتتراوح الأسعار بين 337 و 776 ألف يورو.
  • روتردام: ازدادت أسعار المنازل بنسبة 27% في العامين الماضيين، حيث يبلغ متوسط سعر المنزل 297.794 يورو.
  • أوتريخت: ارتفعت أسعار العقارات فيها بنسبة 42% ، وفي ضواحيها بنسبة 30%. حيث يبلغ متوسط سعر المنزل حوالي 385.618 يورو.
  •  ويسترلاند: يمكنك الحصول على منزل بأربع غرف بسعر 475 ألف يورو.
  • لاهاي: يبلغ متوسط سعر المنزل 357.217 يورو.
  • جرونينجن: يبلغ متوسط السعر 234.943 يورو.
  • زويد هولندا: 325284 يورو.
  • نورد هولندا: 418.112 يورو.
  •  نورد برابانت: 324.302 يورو.

شاهد أيضًا : أسعار الشقق والمنازل في الأردن 2023 .

أسعار الشقق في هولندا 2023

يعتبر شراء شقة في هولندا أكثر تعقيدًا بقليل من شراء منزل لكنه أكثر توفيًرا، حيث أنك عندما تشتري شقة فهذا يعني أنك تمتلك حصة فقط في المبنى أو الأرض التي تقع عليها الشقة. والأهم من ذلك كله أن جميع المباني السكنية والشقق في هولندا تدار من قبل شركة تسمى VVE، وهي المسؤولة عن كافة أعمال الصيانة والإصلاحات في الشقق. بالإضافة إلى ذلك يبلغ متوسط أسعار الشقق في هولندا حوالي 293.085 يورو. ولكن يختلف هذا الرقم بحسب المدينة التي ترغب بالعيش فيها. حيث أنك كلما ابتعدت عن أمستردام كلما حصلت على شقة أفضل مقابل نقودك. على سبيل المثال في أمستردام يبلغ سعر شقة من غرفتين في وسط المدينة حوالي 485 ألف يورو. من ناحية أخرى بهذا المبلغ يمكنك الحصول على شقة بمساحة 59 مترًا مربعًا وغرفتين مع موقد وشرفة في Plantage parklaa، أما بهذا المبلغ في Bombraak شمالًا يمكنك الحصول على شقة بخمس غرف وبمساحة 145 مترًا.

شاهد أيضًا : أسعار الشقق والمنازل في قطر 2023 .

خطوات شراء شقة أو منزل في هولندا

إذا كنت ترغب في شراء شقة أو منزل في هولندا يجب عليك أن تكون دقيقًا في اختيار الوكيل العقاري الخبير والمحترف، والذي سيسهل عليك عملية البحث عن طلبك والتفاوض حول السعر. وبعد الاتفاق على السعر يتم نقل الملكية إليك باتباع الخطوات التالية:

  1. توقيع اتفاقية ما قبل البيع بينك وبين البائع، أو ما يسمى بالعقد المؤقت.
  2. تصديق العقد المؤقت من قبل كاتب العدل.
  3. إيداع 10% من سعر المنزل أو الشقة في البنك كضمان في حال التراجع، والتي تخصم من سعر المنزل لاحقًا.
  4. دفع الرسوم التي تبلغ حوالي 6% من سعر المنزل.
  5. إحضار كافة الأوراق اللازمة.
  6. توقيع عقد إتمام الشراء.

القروض العقارية في هولندا

فيما يتعلق بشراء العقارات في هولندا، لا يوجد أي قيود مفروضة على الأجانب سواء كانوا مقيمين أو غير مقيمين. ولكن حتى تحصل على قرض عقاري يجب أن تمتلك تصريح إقامة ورقم وطني يسمى .bsn كما يشترط إنفاق أموال القرض على التكاليف المتعلقة بشراء الشقة أو المنزل حصرًا.

بالإضافة إلى ذلك تتعدد أنواع قروض العقارات التي تمنح في هولندا وذلك لتلبي إمكانيات واحتياجات المقترضين ومنها. على سبيل المثال:

  • العقاري الخطي.
  • العقاري بفائدة فقط.
  • القرض العقاري استثماري.
  • العقاري الادخاري.
  • القرض العقاري الهجين.

شاهد أيضًا : الحصول على قرض منزل في هولندا بيت بالقسط في هولندا .

طرق البحث عن شقة أو منزل في هولندا

هنالك العديد من الطرق التي تسهل عليك عملية إيجاد شقة أو منزل في هولندا وبأسعار مناسبة، ومن أفضل هذه الطرق. على سبيل المثال:

  • مواقع الانترنت: مثل Expatica باللغة الإنكليزية و Funda باللغة الهولندية أو Pararius.
  • الصحف: يوجد قسم خاص بالعقارات في جميع الصحف الهولندية مثل صحيفة De Telegraaf.
  • وكلاء العقارات: تعتبر رابطة NVM أكثر رابطة وسطاء وخبراء عقارات موثوقة في هولندا.

في الختام نكون قد قدمنا لك لمحة عن أسعار الشقق والمنازل في هولندا لعام 2023، بالإضافة إلى كافة التفاصيل المتعلقة بالعقارات فيها. وبالتالي إذا كنت ترغب في شراء شقة أو منزل في هولندا سيكون مقالنا أفضل دليل لك.