أسعار الشقق المنازل في المغرب متنوعة وذات تواتر قابل للتغير باستمرار. مع العلم شهدَ قطاع العقارات بالمغرب العربي، نموًا اقتصاديًا واسعًا. حيث أصبح يمثّل أكثرَ من 50% من الاستثمار الأجنبي في الآونة الأخيرة، وهذا ما جعل المغرب مقصدًا للمستثمرين الدوليين. ولعلّ ذلك يعود إلى تميز دولةُ المغرب بالاستقرار السياسي في المنطقة، بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي والجغرافي بين قارتي أوروبا وأفريقيا. ولكن من الجدير بالذكر بأنّ قطاع العقارات حاليًا يعاني من جمود وركود، وخاصةً خلال جائحة كورونا التي كانت سببًا في ذلك. لكن في مقالنا اليوم سنتحدثُ عن أسعار الشقق السكنية في المغرب ضمن سوق عقارات يسعى جاهدًا إلى الاستقرار.

لمحة عن سوق العقارات في المغرب

لقد شهد سوق العقارات في المغرب جمودًا واضحًا في أسعار الشقق المنازل في المغرب، وذلك خاصةً في فترة كورونا التي ساعدت في زيادة هذا الوضع سوءًا. ولكن الحكومة المغربية لم تبقى صامتة لهذا الوضع، بل سعت إلى إنعاش هذا القطاع بعدّة طرقٍ، وذلك من أجل دعم الاقتصاد المحلي وإعادة الإنعاش إليه وللتشجيع على شراء الشقق السكنية. ولذلك أخذت قرارًا بخفض رسوم تسجيل الشقق السكنية تقريبًا بنسبة 50%، وذلك للأراضي المخصصة لبناء المساكن والتي لا تزيد قيمتها عن 250 ألف دولار. وأيضًا شملَ الأراضي التي لا تزيد قيمتها عن 400 ألف دولار، ثم أنّ هذا القرار ساعد في منح قوة دفع حديثة عن طريق المنصات الإلكترونية، وكما ساعد في وضع خطط استراتيجية جديدة للتمويل من أجل تشجيع الاستثمار في هذا القطاع.

أسعار الشقق المنازل والعقارات في المغرب2022

إنّ ركود أسعار الشقق المنازل في المغرب أدّى إلى انخفاض أسعار الشقق السكنية في العديد من المناطق. وذلك يعود إلى كثرة العرض مقابل قلة الطلب على المشاريع السكنية والعقارية، وبالتالي ارتفاع الأسعار والفوائد المفروضة على القروض العقارية. ولهذه الأسباب لجأ المستثمرين إلى تخفيض أسعار الشقق الجاهزة، وبناء شقق جديدة في إطار التمويل التعاوني. وذلك لكي تتناسب مع دخل المواطن المادي من جهة وتحريك سوق العقارات في المغرب من جهة أخرى. ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الشقق الجديدة تعتمد على أساس اشتراك ثلاث، أو أربع أشخاص في بناء منزل مكون من ثلاثة، أو أربة طوابق، ثم يحصل كل شخص على شقته بسعر تقريبي 260 ألف درهم للشقة التي تبلغ مساحتها 84 متر مربع، وبسعر 360ألف درهم للشقة التي تبلغ مساحتها 130متر مرّبع. ولكن مع دخول الخليجيين في سوق الاستثمار العقاري في المغرب، أدّى إلى ارتفاع أسعار المنازل في العديد من المناطق.

أهم المناطق السكنية في المغرب

لقد اختلفت أسعار الشقق المنازل في المغرب بحسب اختلاف نوعها من شقة ضمن بناية، أو منزل فردي، أو فيلّا. بالإضافة إلى اختلاف أسعارها تبعًا للمنطقة والموقع، وفق التالي:

المنازل في الدار البيضاء

وتعدّ من أكبر مدن المغرب العربي، والأولى في البحث عن عروض منازل للبيع. فهي تعتبر العاصمة الاقتصادية للمغرب، وذلك يعود لتوسعها العقاري من أجل توفير شقق ومنازل وأراضي للبناء، وأيضًا فائدة لسكانها وللوافدين إليها. ومن الجدير بالذكر بأن مدينة الدار البيضاء تتضمن أيضًا مناطق تشهد نموًا عقاريًا كبيرًا. ونذكر من هذه المناطق منطقة بوسكورة التي تتضمن مشاريع سكنية تتناسب مع جيب المواطن، وبالمقابل تتضمن مشاريع فاخرة أيضًا. وكذلك الأمر منطقة دار بوعزة التي تعرف بقربها من البحر وتوّفر المواصلات التي تربطها مع الدار البيضاء. وبالتالي ما يجعل منها مقصدًا لجميع فئات المجتمع. وذلك لاحتوائها على منازل للبيع وشقق للإيجار لجميع طبقات المجتمع. وأيضًا نذكر منطقة زنانة الجديدة التي تبتعد عن الدار البيضاء 3كيلومتر فقط، والتي مازالت في طور التشييد.

المنازل في مراكش

وهي المدينة الحمراء والتي تعدّ من أهم المدن السياحية التي تحتوي على منازل للبيع في المغرب. ومن الجدير بالذكر بأن سعر الشقق فيها يختلف بحسب المنطقة والمساحة، بالإضافة إلى أنها مقصدًا من قبل السياح الأوروبيين خصوصًا. فهم يرغبون بالمنازل التراثية، والتي تكون مساحتها متوسطة بحدود 200 متر مربع. وأما المنازل التي تكون ضمن أبنية فإنها غالية الثمن، ولعل أغلى المناطق في مدينة مراكش هي كليز وشارع محمد السادس.

المنازل في الرباط

والتي تصنّف أيضًا من أهم المدن السياحية في المغرب، وهذا ما يجعلها مقصدًا مهمًا للسياح. وبالتالي أسعار المنازل فيها عالية، وتناسب الأجانب الذين يتملكون، أو يستأجرون بيوتًا في المغرب.

المنازل في طنجة

والتي تعدّ من المدن المرغوبة جدًا من السياح، لنظافتها وهوائها المنعش ومناخها اللطيف، بالإضافة إلى قربها من القارة الأوروبية. وأيضًا تعدّ من أفضل المناطق في المغرب من ناحية سوق العقارات. بالإضافة إلى تزايد الطلب على الشقق السكنية فيها من أجل السياحة، أو الاستثمار، أو العمل.

أنواع الشقق المنازل في المغرب حسب التقسيم المعماري

هناك أربعة أنواع للشقق المنازل في المغرب، وهي:

  • الاستوديو: وهو عبارة عن شقة صغيرة، تتضمن غرفة نوم وصالون مع مطبخ صغير وحمام. حيث تكون هذه الشقق مطلوبة من العمال والشباب وطلاب الجامعات، وذلك بسبب انخفاض أسعارها.
  • شقة سكنية: وهي المنزل الذي يوجد ضمن عمارات، ويتضمن غرفتي نوم وصالون ومطبخ وحمام. وهذه الشقق مطلوبة من قبل الجميع تقريبًا. بالإضافة إلى أن هذه الشقق تختلف أسعارها بحسب مساحتها وموقعها.
  • شقق دوبلكس: وهي عبارة عن شقتين فوق بعضهما يربطهما درج داخلي، ويمكن تصميم كل شقة حسب الطلب. وهذه الشقق مطلوبة من العائلات الكبيرة بشكلٍ عام.
  • شقق تربلكس: وهي عبارة عن ثلاث شقق فوق بعضها البعض يربطهما درج داخلي أيضًا. وهي: مثل شقق الدوبلكس، لكنها تختلف في أنّ الشّقة الثالثة تصمّم نظام كاتب، أو شركة تجارية، أو عيادات، أو مركز تجميل.

وفي ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أسعار الشقق المنازل في المغرب 2023. نكون قد أخذنا لمحة عن أسعار الشقق، ومدى تطوّر سوق العقارات في المغرب لمواكبة عالم الاستثمار.