إنّ أسعار الشقق المنازل في الجزائر 2023، تعدّ من أعلى الأسعارِ في العالم. بالإضافة إلى أنها لا تتناسبَ مع دخل المواطن الجزائري. فبالرغم من مساحة هذا البلد وتوفّر جميع مواد البناء فيه، إلاّ أنّ أسعارَ الشققِ فيه مرتفعةً جدًا بالمقارنةِ مع دول الجوار. وعلاوة على ذلك أصبح عنصرُ الشباب يزداد، وحلم شراء المنزل أصبح مستحيلًا. وذلك في ظل تحدّيات اقتصادية واجتماعية تعيشها الدول الجزائرية، بالإضافة إلى تزايد العرض وقلة الطلب. ولذلك في مقالنا هذا سنتحدث عن أسعار العقارات السكنية في الجزائر، وأسباب ارتفاع أسعارها، وغيرها من المواضيع.

لمحة عن العقارات السكنية في الجزائر

يعدّ سوقُ أسعار الشقق المنازل في الجزائر من أهم القطاعات الاقتصادية، وقد حظي هذا القطاع عنايةً واهتمامًا من الحكومة الجزائرية. ومن الجدير بالذكر أن هذا القطاع قد تأثّر مؤخرًا بأمورٍ كانت سببًا في تأرجح السوق فيه، ولعلّ من أهم هذه الأسباب جائحة كورونا. وأيضًا هناك مناطق تأثرت أكثر من غيرها، مثل قسنطينة وميلة وعنابة وجيجل، ولكن بالمقابل هناك مناطق بقيت الأمور العقارية مستقرةً فيها. ولهذه الأسباب لجأت الحكومة الجزائرية إلى اتخاذ عدد من الإجراءات، مثل بناء مشاريع سكنية تابعة للدولة، ثم توزعها على المواطنين بموجب عقود، مما ساعدَ ذلكَ في كسر الأسعار.

أهم المشاريع السكنية في الجزائر

بحسب أسعار الشقق المنازل في الجزائر وبحسب المخطط المعدّ للسكن لعام 2023-2024. تعمدْ وزارةُ الإسكان والعمران في الجزائر، إلى تسريع وتيرة إنجاز هذه السكنات التابعة للدولة بأسرعِ وقتٍ ممكنٍ. ولكن هناك الكثير من الوحدات السكنية لم تنجز بعد، ومن الجدير بالذكر بأن هذه المشاريع موزعة على العاصمة وسبعُ مناطقَ أيضًا. بالإضافة إلى أن الدولة ملزمة بإيصال الماء والكهرباء إلى هذه السكنات. وكذلك أيضًا هناك برنامج سكني جديد يضم 45ألف وحدة سكنية، وهي مقسمة إلى 20ألف شقة عمومي، و10آلاف سكن ترقوي مدعم، بالإضافة إلى 15ألف سكن للبيع بصيغة الإيجار. وعلاوة على ذلك فإن هناك مشاريعَ سكنية خاصةً وعامةً تسعى الدولة إلى تنفيذها وفق قانون التهيئة العمرانية في المدن الجديدة. ومن أهم المناطق التي تبنى هذه المشاريع على أرضها هي سيدي عبدلله ومدينة بوعينان ومدينة بوغزول ومدينة ذراع الريش، بالإضافة إلى مدينتي منجلي وماسينسيا وحملة بباتنة.

أسعار الشقق المنازل في الجزائر

من المعروف بأن سوق أسعار الشقق المنازل في الجزائر مرتفع وغالي جدًا، ولكن ومنذ حوالي خمس سنوات حدثَ ركودٌ في السوق، وذلك يعود إلى انخفاض عائدات النفط المحلي. ولذلك سعت عددٌ من الشركات إلى إعادة إنعاش هذا السوق وزيادة عمولات المسوقين. بالإضافة إلى تقديم تسهيلات في التسديد تصل إلى عشر سنوات دون الدفع سلف. ولكن هذا لم يجدي نفعًا ومازال سوق العقارات يعاني من قلة الطلب. ولعل ذلك يعود إلى تراجع القدرة الشرائية للمواطنين وعدم قدرتهم على الدفع مقابل هذا الارتفاع. وكذلك وصل سعر الشقة إلى 100ألف دولار، وكذلك سعر الفيلا المتوسطة الحجم إلى 220ألف دولار. ومن الجدير بالذكر بأنه بعد عام 2014، وبعد دخول الاقتصاد في حالة انكماش بقيت أسعار العقارات مرتفعة. أصبحت أسعار الشقق تصل 25مليون دينار جزائري في العاصمة. وكذلك الأمر في منطقة المرادية تصل الأسعار إلى 2مليون دينار جزائري. وأيضًا في منطقة وهران وصلت الأسعار إلى 11مليون دينار جزائري.

أسباب ارتفاع أسعار الشقق السكنية في الجزائر

عملت الحكومة الجزائرية منذ استقلالها على تأمين ضرورات العيش الكريم لشعبها. وأيضًا وتقديم أسعار الشقق المنازل فيها، وذلك كان ضمن إمكانياتٍ اقتصاديةٍ متواضعة. ولكنّ الوضع زادَ سوءًا، وذلك بسبب دخول البلد في أزمة اقتصادية خانقة أدّت إلى حدوث خلل في حياة المجتمع. وكذلك الأمر فإن ضعف موازنة الدولة وانهيار اقتصادها، أدى أيضًا إلى دخول الجزائر في أزمة. ولعل هذه الأزمة استنفذت كل إمكانياتها في التصدي للمجموعات الإرهابية ودعم الأجهزة الأمنية. وكل هذه الأمور كانت سببًا في جمود قطاع السكن، وبالتالي تفاقم الطلب على السكن. وعلاوة على ذلك تزايد العرض وقلة الطلب بين سماسرة العقارات. وبالإضافة إلى توافر جميع مستلزمات البناء في الجزائر وبالمقابل نقص الأيدي العاملة.

القروض التي تمنحها البنوك لشراء الشقق في الجزائر 2022

تقدم الجزائر أسعار الشقق المنازل من خلال منح قروض شخصية تساعد في شراء الشقق السكنية، وأهم هذه البنوك:

  • البنك الوطني الجزائري: حيث يمنح هذا البنك قروض شخصية لشراء مسكن وتهيئته. بالإضافة إلى إمكانية أن يصل التمويل لنسبة 90% للمشروع.
  • البنك العقاري الجزائري: يقدّم البنك العقاري قروض طويلة الأمد لشراء سكن، أو بناء سكن. وكذلك الأمر يحصّل القرض مقابل رهن عقاري.
  • بنك ABC: يمنح هذا البنك قروض للموظفين في القطاع الخاص، أو العام، وكذلك المهنيين وأصحاب الأعمال الحّرة والمغتربين. بالإضافة إلى أنه يصل التمويل إلى 500000دينار، في حين يصل إلى 450000 دينار للمنازل التي ضمن المجتمعات السكنية.
  • بنك الإسلام: وأيضًا يقدّم العديد من القروض مع مدد سداد مختلفة، مثل قرض شراء سيارة حيث تصل مدة التسديد إلى خمس سنوات. بالإضافة إلى قرض شراء منزل أيضًا.
  • بنك الإسكان: يقدم قروض تبدأ فائدتها من 5,75%. بالإضافة إلى نسبة التمويل التي من الممكن أن تصل إلى 100% من قيمة العقار.

وفي الختام يمكننا أن نستنتج بأنّ أسعار الشقق المنازل في الجزائر 2023، لم يبقى عائقًا أمام الشباب للحصول على شقة سكنية. وخاصةً بعد العروض المميزة التي تقدّمها البنوك الجزائرية للتقسيط.