إنّ امتلاك الإنسان لمنزله الخاص لطالما كان هدفًا من أهمّ أهداف حياته. وهذا الأمر بلا شكّ ينطبق على المقيمين في البحرين. ومن أجل ذلك سنتحدّث في مقالنا التّالي عن أسعار الشقق المنازل في البحرين 2023. وسنعمل على ذكر كل التفاصيل المتعلّقة بهذا المجال، بالإضافة إلى ذلك سنعمل على ذكر أهمّ المعلومات المتعلّقة بقطّاع العقارات في البحرين. علاوة على ذلك كلّه، سنعمل على ذكر أهمّ البنوك العاملة في البحرين، والتي تعمل على تقديم العديد من القروض البنكية في سبيل شراء المنزل الخاص بك. فلا بدّ بأنّ كل شخص منّا يحلم بامتلاك منزله الخاص، ويسعى جاهدًا في سبيل تحقيق هذا الحلم، وفي حال كنت أحد المقيمين في مملكة البحرين، فلا بدّ لك من متابعة مقالنا التّالي. لعلّنا نستطيع أن نقدّم لك المعلومات الكفيلة بمساعدتك في مسعاك نحو امتلاك منزلك الخاص في هذه الدولة.

لمحة عن سوق العقارات في البحرين

من الواضح لدينا بأنّ عددًا لا بأس به من الشركات العالمية العاملة في مجال الاستثمار العقاري تفضّل الاتجاه نحو السوق العقاري في مملكة البحرين. حيث تفضّل هذه الشركات البحرين على سواها من دول مجلس التّعاون الخليجي، وذلك بسبب تقديم البحرين للعديد من الفرص الجاذبة لهؤلاء المستثمرين. علاوة على ذلك كلّه، فمن الواضح جليًّا الأثر الإيجابي للقطاع العقاري في مجال دعم النمو الاقتصادي البحريني. فمن المعروف عن البحرين سعيها الدّائم في سبيل تقديم العديد من فرص الجذب العقاري سواءً للاستملاك، أو الاستثمار. ومن أهمّ العوامل التي تساهم في تميّز سوق العقارات البحريني سنذكر لكم على سبيل المثال الموقع المميز للملكة في قلب منطقة الشرق الأوسط. والسبب الآخر المهم هو ارتباط سوق العقارات البحريني بشكل مباشر مع الاقتصاد السعودي، والذي يعدّ أكبر اقتصاد موجود في المنطقة.

ومن الملاحظ بأنّ السببين المذكورين أعلاه يعدّان عاملًا أساسيًا لاعتبار البحرين كمركز أعمال حديث، ومهم في المنطقة. علاوة على ذلك كلّه، فقد باتت البحرين وجهةً مفضلةً لدى شريحة واسعة من سكّان دول مجلس التعاون الخليجي، والأجانب من مختلف الجنسيات في سبيل استملاك العقارات فيها. ولا بدّ لنا من الإشارة إلى أنّ التسهيلات التي تعمل البحرين على تقديمها في المجال العقاري ستؤثر إيجابيًّا في خلق المزيد من الفرص الاستثمارية في البلاد. فالبحرين واحدة من الدول القليلة حول العالم التي تسمح للأجانب بحق الاستملاك ضمن أراضيها بنسبة 100 %. ولطالما كانت البحرين مقصدًا مهمًّا للأجانب في سبيل العمل والاستقرار فيها، وهذا بلا شكّ سيساهم في زيادة الطلب على العقارات ضمن الدولة. وبالتّالي سيحافظ القطاع العقاري على خطاه الثابتة في مجال النمو والتطوّر.

أسعار الشقق المنازل في البحرين 2023

تختلف أسعار العقارات السكنية على اختلاف نوع العقار السكني كالشقق السكنية ضمن البنايات السكنية، والمنازل الفردية، والفلل. علاوة على ذلك تختلف الأسعار وتتفاوت تبعًا لمنطقة تواجدها في البحرين، فالأسعار متفاوتة حسب المنطقة العقارية، وموقعها، ومدى حداثة وتطوّر الخدمات المقدّمة فيها. وفيما يلي لمحة عامّة عن بعض المناطق العقارية في البحرين، ومتوسّط أسعار العقارات فيها.

منطقة جزر أمواج العقارية في البحرين وأسعار الشقق المنازل فيها

تعدّ جزر أمواج جزرًا صناعيةً من عمل الإنسان، وهي عبارة عن منطقة جذب سياحي رائعة تجذب المستثمرين، والمستملكين من مختلف دول العالم. علاوة على ذلك، تعمل الحكومة البحرينية بشكل حثيث في سبيل المضي قدمًا في تطوير المشاريع العقاريّة ضمن هذه الجزر. وذلك في سبيل تلبية الطلب العقاري الكبير، والزحف السكاني الكبير في اتجاه هذه الجزر. والأهم من ذلك كلّه، تصنّف جزر أمواج كأحد أكثر المناطق رقيًّا، ويطمح البحرينيين، والأجانب إلى استملاك عقارهم السكني الخاص بهم في هذه الجزر. ويقدّر متوسّط سعر الشقة المطلّة على البحر في جزر أمواج، والمكوّنة من غرفتي نوم، وصالة جلوس رئيسيّة، ونصف فرش بحوالي 115.000 دينار بحريني. في حين يبلغ متوسط سعر الشقة الجاهزة بالكامل في منطقة أبراج تلال ضمن هذه الجزر ما يقارب 120.000 دينار بحريني. والأهم من ذلك كلّه، يبلغ متوسط سعر الفيلا المطلّة على الشاطئ، والمحتوية على مسبح خاص بها حوالي 350.000 دينار.

منطقة جزر أمواج العقارية في البحرين

منطقة جزر أمواج العقارية في البحرين

منطقة السيف العقارية في البحرين وأسعار الشقق المنازل فيها

وهي من المناطق المشهورة في البحرين، وتجذب عددًا كبيرًا من البحرينيين والأجانب في سبيل استملاكهم لعقار خاص بهم في هذه المنطقة. وتتميّز العقارات السكنيّة الموجودة في منطقة السيف بجودتها العالية، وحداثة تصاميمها. علاوة على ذلك، يبلغ متوسط سعر الشقق المكوّنة من صالة جلوس، وغرفتي نوم، وإطلالة بحريّة ما يقارب 130.000 دينارًا بحرينيًّا. ويتمتّع مالكو هذه الشقق بميزة الوصول السريع إلى الأسواق، والمولات التجارية في البحرين. بالإضافة إلى ذلك كلّه، يبلغ متوسّط سعر المنازل السكنيّة المكوّنة من صالة جلوس، وغرفة نوم ما يقارب 61.000 دينارًا بحرينيًا. وفي المقابل يصل سعر الاستديو السكني ضمن برج إيكونيك الموجود في منطقة السيف إلى ما يقارب 64.000 دينار بحريني. والأهم من ذلك كلّه، وبالنظر إلى سعر الفيلا السكنية الفاخرة ضمن هذه المنطقة، والمكوّنة من 4 حمامات، و3 غرف، وأكثر من صالة جلوس إلى ما يقارب 145.000 دينارًا.

منطقة السيف في البحرين

منطقة السيف في البحرين

ضاحية الجفير في البحرين وأسعار الشقق المنازل فيها

من الممكن تصنيف ضاحية الجفير كأحد أكثر المناطق العقارية المرغوبة في السكن ضمن البحرين. وذلك بسبب عدّة أسباب أهمّها سهولة الوصول إلى المطار الدّولي من خلالها، ووقوعها في وسط مدينة المنامة، ووجود حياة ليلية رائعة فيها. بالإضافة إلى ذلك كلّه، تذخر بالعديد من المطاعم ذات الأسعار المناسبة، وأسعار العقارات السكنية فيها أقلّ من العديد من المناطق البحرينية. حيث يبلغ متوسط سعر الشقة السكنية في الجفير، والمكوّنة من 3 غرف نوم، وصالة جلوس ما يقارب 91.000 دينارًا بحرينيًا. في حين يبلغ سعر الشقة المكوّنة من غرفتي نوم وصالة جلوس ما يقارب 78.000 دينار. علاوة على ذلك يبلغ متوسط سعر الاستديو ضمن برج آيفوري ما يقارب 50.000 دينار بحريني.

ضاحية الجفير في البحرين

ضاحية الجفير في البحرين

مدينة الرفاع في البحرين وأسعار الشقق فيها

تعتبر الرفاع من أكثر مناطق البحرين نموًّا عقاريًا، وهي ثاني المدن البحرينية مساحةً بعد العاصمة المنامة. وتنقسم الرفاع إلى منطقتين رئيسيتين هما الرفاع الشرقي، والرفاع الغربي. ففي الوقت الذي يطغى على منطقة الرفاع الشرقي صفة مركز الجذب السياحي، والغنى بالمواقع السياحية،والفنادق، والمولات التجارية. سنلاحظ اكتساب منطقة الرفاع الغربي لصفة المنطقة السكنية بكلّ امتياز. علاوة على ذلك كلّه، يبلغ متوسط سعر الفيلا ضمن منطقة الرفاع الشرقي، والمكوّنة من 5 غرف نوم، وأكثر من صالة جلوس ما يقارب 360.000 دينارًا بحرينيًا. في حين يبلغ متوسط سعر المنزل المستقل ضمن نفس المنطقة ما يقارب 200.000 دينار بحريني. ومن الملاحظ بأنّ أسعار الشقق المنازل في البحرين ضمن منطقة الرفاع الشرقي مناسبة لشريحة لا بأس بها من المستثمرين.

مدينة الرفاع في البحرين

مدينة الرفاع في البحرين

عاصمة البحرين المنامة وأسعار الشقق فيها

تعدّ عاصمة البحرين المنامة أكبر مدن البحرين، وأكثر المناطق اكتظاظًا بالسكّان. وتتميّز هذه المدينة باحتوائها على مجموعة رائعة، وكبيرة من المشاريع السكنية، والمناطق العقارية الحديثة. والتي توفّر عددًا مميزًا من الفرص الاستثمارية في المجال العقاري للبحرينيين والأجانب على حدّ سواء. علاوة على ذلك، يبلغ متوسّط سعر المنزل ضمن منطقة أبراج اللؤلؤ، والمكوّن من 5 غرف نوم ما يقارب 280.000 دينارًا بحرينيًا. في حين يبلغ متوسط سعر الاستديو في منطقة مرفأ البحرين ما يقارب 55.000 دينارًا بحرينيًا.

عاصمة البحرين المنامة

عاصمة البحرين المنامة

القروض المتاحة لشراء منزل في البحرين

تعمل العديد من البنوك والجهات المصرفية العاملة في البحرين على تقديم مجموعة من الخدمات المالية والمصرفية. الخاصة في مجال العقارات وشراء الشقق والمنازل السكنية في البحرين. وفيما يلي سنعمل على ذكر أهمّ وأفضل هذه البنوك، مع تقديم شرح موجز عن طبيعة هذه القروض. ولا بدّ لك من ضرورة معرفة أسعار الشقق المنازل في البحرين قبل طلبك للقرض. وذلك في سبيل طلب المبلغ المالي المناسب لشراء العقار.

القرض العقاري الممنوح من قبل بنك BISB في البحرين

يعمل بنك البحرين الإسلامي BISB على تقديم قروض خاصة بالمجال العقاري في البحرين. وتندرج صفة التمويل المالي المقدّمة من البنك تحت راية التمويل الإسلامي. ومن أهمّ مميزات القروض في هذا البنك سنذكر لكم ما يلي:

  • تصل أعلى قيمة للتمويل العقاري الممنوح من بنك BISB إلى 500.000 دينار بحريني.
  • علاوة على ذلك، تبلغ رسوم المعاملة الجارية ضمن هذا المصرف 0.75 % من مبلغ التمويل الكلّي.
  • بالإضافة إلى ذلك، تصل أعلى مدّة تسديد لدفعات القرض إلى 25 سنة.

ويعمل البنك على تمويل العديد من المجالات العقارية، وفيما يلي سنذكر لكم بعض مجالات التمويل المتاحة:

  • يعمل البنك على تمويل العقارات الجاهزة بقصد السكن فيها.
  • علاوة على ذلك، يموّل البنك عملية شراء الأراضي في سبيل إشادة الوحدات السكنية عليها.
  • والأهم من ذلك كلّه، يهتم البنك في مجال تمويل العقارات التجارية، وإعادة تمويل العقارات المملوكة مسبقًا.

أمّا فيما يخصّ الأشخاص المسموح لهم بالاستفادة من أحد هذه القروض فلا بدّ أن تتوفّر فيهم الشروط التّالية:

  • يجب ألّا يقلّ عمر صاحب الطلب عن 21 عامًا، وألّا يزيد عن 65 عامًا.
  • علاوة على ذلك، لا يجب أن يقلّ الراتب الشهري للمتقدّم عن 500 دينار بحريني، ولا يجب أن تقلّ مدّة وجوده في عمله عن عام واحد.

علاوة على ذلك كلّه، يوجد العديد من المستندات التي يجب تقديمها من قبل العميل إلى البنك، وإرفاقها مع طلب الحصول على أحد القروض. ومن أهمّ هذه المستندات المطلوبة من الموظفين في البحرين سنذكر لكم ما يلي:

  • هويتان شخصيتان ساريتا المفعول، وشهادة راتب عن الـ 3 شهور السابقة.
  • وكشف حساب مصرفي خاص بصاحب الطلب عن آخر 3 شهور.
  • علاوة على ذلك، يجب تقديم أحد كشف راتب، وعقد العمل في حال كان المتقدّم لا يحمل جنسيّة بحرينية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب على غير البحرينيين تقديم تصريح إقامة ساري المفعول، وسند ملكية خاص بالعقار المطلوب. بالإضافة إلى ضرورة تقديم صورة عن جواز السفر.

    بنك BISB يقدم قروض لشراء الشقق المنازل في البحرين 2023

    بنك BISB يقدم قروض لشراء الشقق المنازل في البحرين 2023

القرض العقاري الممنوح من قبل البنك الأهلي المتحد في البحرين

يندرج البنك الأهلي المتحد في البحرين ضمن قائمة البنوك العاملة في مجال منح القروض العقارية في البحرين. وهو عبارة عن بنك إسلامي يمتلك العديد من الفروع في مختلف المناطق البحرينية. ومن أهم المميزات التي تميّز قروض العقارات في هذا البنك سنذكر لكم ما يلي:

  • يقدّم البنك الأهلي المتحد أسعار فائدة تنافسية تقدّر بحوالي 8 %.
  • ولا بدّ لك من تحويل راتبك إلى البنك في حال أردت الحصول على قرض عقاري منه.
  • علاوة على ذلك، تصل مدّة سداد القرض الممنوح من هذا البنك إلى 25 سنة.
  • ولا يجب أن يقلّ الحد الأدنى لراتبك السّنوي عن مبلغ 100.000 دينار بحريني.

    البنك الأهلي المتحد يقدم قروض لشراء لشقق المنازل في البحرين 2023

    البنك الأهلي المتحد يقدم قروض لشراء الشقق المنازل في البحرين 2023

القرض العقاري الممنوح من بنك الإثمار في البحرين

يعمل بنك الإثمار البحريني على تقديم العديد من الخيارات المرنة الخاصة في مجال التمويل العقاري، وذلك عن طريق برنامجي التمويل الخاصين بالتمويل والمرابحة. وذلك وفق أحكام الشريعة الإسلامية، وبشكل يلبّي احتياجاتك المالية في سبيل تمويل عقاري مفيد لك. وتصل قيمة التمويل العقاري المقدّم من هذا البنك إلى 300.000 دينار بحريني عن طريق تمويل الإجارة. وإلى مبلغ 500.000 دينار بحريني عن طريق تمويل المرابحة. ومن أهمّ مزايا القروض العقارية المقدّمة من قبل بنك الإثمار سنذكر لكم ما يلي:

  • تصل مدّة التمويل العقاري في بنك الإثمار إلى 25 سنة.
  • ولا بدّ من ضمان أن يكون المبلغ المسدّد كأقساط متساويًا على طول فترة التمويل في حال تمّ اختيار برنامج تمويل المرابحة.
  • علاوة على ذلك، ستحصل على برنامج حماية المنزل من قبل شركة سوليدرتي عند اختيارك لبرنامج تمويل الإجارة.
  • والأهم من ذلك كلّه، ستحصل على حماية لمحتويات منزلك بما يعادل 10.000 دينار بحريني مجانًا في السنة الأولى من سوليدرتي. وذلك عند اختيارك لبرنامج التمويل بالإجارة.

    بنك الإثمار يقدم قروض لشراء الشقق المنازل في البحرين 2023

    بنك الإثمار يقدم قروض لشراء الشقق المنازل في البحرين 2023

القرض العقاري الممنوح من بنك البحرين والكويت في البحرين

يعمل بنك البحرين والكويت في البحرين على تقديم القروض العقارية في سبيل شراء المنازل، والعقارات التجاريّة، والأراضي، والشقق السكنية الخاصّة مقابل ضمان. ومن أهمّ مميزات القروض العقارية الممنوحة من قبل هذا البنك سنذكر لكم على سبيل المثال ما يلي:

  • تصل فترة سداد القرض إلى 25 عامًا.
  • وبإمكانكم الحصول على قروض بمبالغ كبيرة تصل إلى حوالي 750.000 دينار بحريني.
  • علاوة على ذلك، فالحد الأدنى لراتب المواطن البحريني يجب أن يكون 350 دينار، والحد الأدنى لراتب الوافد 1000 دينار.

ومن أهمّ خصائص القروض العقارية الممنوحة من قبل بنك البحرين والكويت سنذكر لكم على سبيل المثال ما يلي:

  • سيكون بمقدور المقترضين شراء المنازل، والأراضي، والفلل السكنية.
  • علاوة على ذلك، سيتمكّن المقترضون من شراء الشقق ضمن المشاريع السكنية الخاصة.
  • بالإضافة إلى ذلك، من الممكن شراء العقارات ضمن المشاريع التطويرية ضمن البحرين.

    بنك البحرين والكويت في البحرين

    بنك البحرين والكويت في البحرين

كما تنشط العديد من البنوك البحرينية الأخرى في مجال منح القروض العقارية على اختلاف أنواعها. ومن أهمّ هذه البنوك سنذكر لكم على سبيل بنك البركة، والمصرف الخليجي التجاري، وبنك Standard Chartered في البحرين. بالإضافة إلى كلّ من البنك العربي البحريني، وبنك HSBC.

ومن خلال كلّ ما ورد ذكره سابقًا نكون قد قدّمنا مجمل المعلومات المتوفّرة بين أيدينا عن أسعار الشقق المنازل في البحرين 2023. علاوة على ذلك كلّه، نلاحظ مدى تنوّع، وتعدّد البنوك العاملة في مجال منح القروض العقارية في البحرين. وهذا كلّه يساهم في نموّ، وازدهار القطاع العقاري في البحرين بشكل واضح، ومشجّع على الاستثمار والاستملاك في هذا البلد الخليجي المتطّور.