أسرع طرق تسمين الأغنام, هو موضوع يبحث عنه جميع مربي الأغنام وله أوجه متعددة ومختلفة . ولا يقتصر فقط على العلف المقدم للأغنام , ولكن هناك أسباب أخرى يجب مراعاتها في دورة حياة الأغنام ترتبط بصحتهم العامة , ولذلك سوف نوضح الآن أسرع طريق
لتسمين الأغنام.

أهم الخطوات المتبعة لتسريع تسمين الأغنام

لتسمين الأغنام يسرعة أكبر  يجب أن تكون صاحب خبرة كافية  لتقوم بتوفير بعض الأمور الأساسية لقطيع الأغنام وهذه الأمور هي
أهم النقاط الأساسية في التسريع من  تسمين الأغنام.

١- لابد من  القيام بتوفير المسكن المناسب للأغنام أو المأوى الذي  تعيش فيه لأن البيئة الجيدة والمناسبة تساعد الأغنام على زيادة نموها وإكثار لحومها .

٢-الاهتمام بالحالة الصحية حاليًا وسابقًا للأغنام  والقيام بمتابعة وضعها الصحي بصورة مستمرة . حتى نستطيع أن نحد من  الكثير من المشاكل التي يمكن حصولها أو  من المشاكل الحالية التي تمنع فرصة نمو الأغنام   بشكل جيد.

٣- اسأل واعرف وقم بوضع سجلات لتاريخ الرعاية الصحية المقدمة للأغنام التي تقوم بتسمينها ورعايتها، بما في ذلك  دراسة اللقاحات الداعمة والأدوية اللازمة التي يتم أخذها والعلاج  المناسب للطفيليات الداخلية  والطفيليات  الخارجية.

٤- تأكد من القيام بتلقيح الحملان  على وجه الخصوص لقاح  التسمم المعوي ذو النوع D  والذي يصيب الجهاز الهضمي ،وتجنب زيادة
كمية الطعام غير المفيد بل احرص على وضع الحملان على أنظمة غذائية  تتميز بأنها عالية الطاقة.

٥- الانتباه من الأمراض المعوية كمرض الكوكسيديا الذي يمكن أن يصيب الأغنام ويتسبب في بطء عملية التسمين لدى الأغنام.

 طريقة القيام بـتسمين الأغنام

تسمين الغنم بسرعة  يتطلب إضافة الفيتامينات وبعض المواد الأخرى إلى الأعلاف المقدمة.

حتى نصل سريعا إلى أوزان عالية للأغنام يجب أن تعتمد  في نظام غذائها على تقديم المعادن اللازمة والمهمة والتي تساعد على 
تسريع بناء جسم قوي وجيد للأغنام , وتسطيع الأغنام أو الحملان من خلال هذه الطريقة  أن تصل إلى أعلى الأوزان بطريقة سريعة وذات نتيجة ممتازة ويفضل إتباع مايلي:

١-قم بتغذية الأغنام عن طريق دعمها بنظام غذائي متوازن ، مع  اهتمام كبير بإضافة العناصر المعدنية.

٢-قم بتقديم الأملاح الأساسية المعدة للأغنام  خاصةً ولا تستخدم أملاح معدنية  مخصصة لأي حيوانات اخرى ، لأن المعادن الخاصة

بالاغنام غير قابلة للتبديل أبدا حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى التلوث بسبب استعمال الأملاح المصممة للحيوانات الأخرى .ويؤدي إلى  مايسمى تسمم النحاس.

طريقة تسريع تسمين الأغنام بالسيلينيوم

إن معدن السيلينيوم عنصر مهمً تحتاجه الأغنام حتى تستطيع أن تزيد من كمية لحومها . لذا قم بإضافة  السيلينيوم إلى الأعلاف المعدة لتغذية الأغنام وتأكد من إضافة الكالسيوم والفوسفور في نظامها الغذائي.

العلف المناسب لتسريع تسمين الأغنام

١-للقيام بتسمين الأغنام بسرعة يجب عليك وعند شراء الأغنام أن تسأل البائع عن نوع الأعلاف المناسبة والتي كانت تقدم له في صغره , لأن هذا الامر سوف يشرح لك الجدول الغذائي القديم المقدم  لهم مما يساهم أيضا في تقديم نفس العلف لهم و اكتساب الوزن سريعا .

٢-قم بزيادة كمية العلف خطوة بخطوة ولا تقوم بتغيير  نوع العلف الذي كان يقدم للأغنام منذ الصغر. حيث يمكن أن تؤدي التغييرات
الجذرية في نوعية العلف إلى إجهاد لحم الغنم واضطرابات في جهازه الهضمي وحتى يمكن أن تصل إلى الموت. لذا التزم  بالطريقة المتبعة القديمة في تغذية الغنم  قدر الإمكان وأدخل التغييرات التي تريدها ببطء  شديد. وذلك لتقليل الصدمة على الأغنام حيث تستطيع أن تقوم بزيادة كمية الحبوب التي تطعمها للرأس بمقدار 1/8 إلى 1/4 رطل خلال مدة مقدارها  ثلاثة أو أربعة أيام . وفقًا لنفس الجدول الزمني مع تقسيم الحصة الإجمالية للرأس على وجبتين أساسيتين متباعدتين  بمقدار 12 ساعة. ولاننسى إضافة البروبيوتيك للمساعدة على  تحسين الهضم.

٣-راقب لحوم الأغنام وقم بوزنها كل أسبوع . حيث يجب أن تكون  عملية الوزن افي الصباح قبل إطعام الأغنام وادرس التغيير  في الجدول من أسبوع الى أسبوع . وإذا كانت الزيادة المكتسبة المحسوبة الأسبوعية للغنم  أقل من التوقعات استشر خبيرًا متمرسًا في
التربية او طبيبا بيطريا حول إجراء التعديلات في برامج تسمين الأغنام . قد يتطلب ذلك إجراء بعض التغييرات  في كمية أو تكوين الحصة  الغذائية أو معالجة  أي مشكلة صحية يمكن أن تصيب الاغنام .

الرياضية لتسمين الأغنام

من أسرع الطرق  لتسمين الأغنام أيضا  هي زيادة الحركة والرياضة والتي أثبتت فعاليتها في نظم الرعاية  العالمية الكبرى وفي مزارع تربية  الأغنام في الدول الأوروبية.

اسمح  للأغنام ببرنامج تمرين يقوم على أساس المدة والنوعية. قم بزيادة شدة التمرين شيئا فشيئا  بحيث تزيد مدة السير  تدريجيًا وذلك لبناء وتقوية العضلات عند الأغنام

وساعد بقدر الإمكان  الأغنام  على المشي والحركة بصورة تؤدي الى دخول الأدرينالين في أجسامها. ولكن دون أن ترهق الأغنام  لأن  التعب يؤدي إلى تكسر العضلات لديها  لذا قم بدراسة التمرين وفقًا لاحتياجات الأغنام الفردية. بهدف القيام  بشد العضلات وبالتالي زيادة الوزن والتسمين.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا لهذا اليوم تناولنا فيه موضوع  أسرع طرق تسمين الأغنام. نرجوا أن نكون قد قدمنا لكم جميعا الفائدة المطلوبة دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.