قيل قديمًا “يحتاج الأمر قرية كاملة لتربية طفل” أما اليوم فتبدو مقولة “تحتاج سوقًا لتربية طفل” أكثر محاكاة للواقع. فبدلًا من تصنيفها وفقًا لأحجامها أصبحت الملابس اليوم في فئات وفقًا لنوعية عملائها. ومع تزايد عدد السكان وارتفاع المستوى المعيشي أصبح الأطفال العملاء الأصغر، فتكيفت ملابسهم لتعكس التغييرات الثقافية والفكرية. فمن التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت إلى أكبر المتاجر وأهم العلامات التجارية، تطور سوق ملابس الأطفال وللتعرف على أسرار نجاح تجارة ملابس الأطفال فلنتابع سوية هذا المقال.

يومًا عن يوم تتزايد أعداد الأطفال الصغار، وتزداد وتتنوع حاجياتهم، فما يميزهم التغير اليومي في حجمهم فما كان بالأمس ملائمًا لهم غدا اليوم صغيرًا في الحجم بالنسبة لهم. لذلك وضمن وتيرة الحياة المتسارعة نشطت تجارة ملابس الأطفال تلبية لهذا الحاجيات والتغيرات المستمرة. وأصبح هذا المشروع من أكثر المشاريع نجاحًا لمن يلمّ بأسراره ويحسن اختيار جميع عناصره.

تجارة ملابس الأطفال

مع دخول البشرية القرن العشرين منذ عقود، ومع التحولات الجذرية في كافة مجالات الحياة بما فيها الديموغرافية، حدثت العديد من التغييرات في ثقافتنا وسلوكنا كمستهلكين، وذلك كنتيجة لعدد من الأسباب منها تزايد معدلات النمو عمومًا، والارتفاع التدريجي في مستوى المعيشة ومتوسط دخل الفرد، وصولًا لدخول العالم الافتراضي ليصبح الإنترنت جزءًا من حياتنا اليومية.

نتيجة لكلّ ما سبق أصبح سوق تجارة ملابس الأطفال أكثر تزاحمًا وتنافسًا. ليتزايد الدخل العالمي له بنسبة أكبر مقارنة بملابس الرجال والنساء. وتفتح المجال أمام تجار التجزئة لملابس الأطفال للإبداع في تسويق منتجهم من التسويق البيئي، إلى خدمات الترشيد والتوجيه (الكونسيرج)، فالتسويق الإلكتروني وغيرها.

أسرار نجاح مشروع تجارة ملابس الأطفال

شروط المتجر لنجاح تجارة ملابس الأطفال

  • الموقع: بدايةً مع موقع المتجر، هنا يكمن أحد أهم أسرار نجاح تجارة ملابس الأطفال. فلا يمكن أن يلقى المتجر نجاحًا فيما لو كان وسط محلات لبيع الخضراوات على سبيل المثال، فيجب أن يتوسط المتجر سوقًا لبيع الملابس بحيث يكون أحد أهداف وخيارات عملية التسوق للأم عند شرائها الملابس لطفلها.
  • مساحة المتجر: يجب أن يكون المتجر بمساحة تكفي لعرض جميع القطع والملابس بطريقةٍ أنيقة وملفتة، مع توفر غرف للتبديل.
  • ديكور المتجر: بحيث يكون مستمدّا من عالم الأطفال، مثل رسومات لشخصياتهم الكرتونية المفضلة. واستخدام الألوان الزاهية لجذب عيون العملاء الصغار.

شروط توريد الملابس لنجاح تجارة ملابس الأطفال

  • سواء من تاجر جملة أو عبر الإنترنت، يجب اختيار البضاعة الأكثر رواجًا وملائمة لاحتياجات الأطفال بجميع أعمارهم وفئاتهم، وبأكثر الأسعار ملائمة بحيث يكون مقبولًا ويحقق الربح في الوقت ذاته.
  • تحديد الطبقة المستهدفة سواء كانت من الطبقات الاجتماعية الثرية أو المتوسطة والشعبية. فلا يمكن لتجارة ملابس الأطفال الراقية أن تنجح في منطقة شعبية بحيث لا تتناسب الأسعار مع متوسط الدخل.

أساليب التسويق لنجاح تجارة ملابس الأطفال

  • بداية مع لافتة المتجر، فهي أول ما يجذب العميل سواء كان الأهالي أم الأطفال. فلا بد أن تكون جذابة وبراقة في عيونهم.
  • الإعلان عن المتجر إما عن طريق المنشورات الطرقية، أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها بحيث يثير الإعلان الضجة حول المتجر.
  • الدراسة المالية لنشاط تجارة ملابس الأطفال. فأنت لا تريد المجازفة بشراء ما يفوق قدرتك على تغطيته، لذلك لا بد من التدقيق المالي ودراسة جميع خطوات تجارتك.

أمثلة لبعض التجارب الناجحة لتجارة ملابس الأطفال

متجر كتاكيت في الإمارات العربية المتحدة لتجارة ملابس الأطفال

عبر أكثر من 650 متجرًا للبيع بالتجزئة استطاعت مجموعة شلهوب من خلال وكالة كتاكيت من تكوين اسم مميز وهام في عالم تجارة ملابس الأطفال. معتمدًا على خلق تجربة مميزة وصعبة النسيان بالنسبة للأطفال. فالمتجر أشبه بقصة خيالية إلكترونية يعيشها الطفل خلال تنقله بين أقسام المحل عبر الأبواب والممرات السرية والألعاب التفاعلية. بينما يقضي الآباء وقتهم في التسوق بين أفخم العلامات التجارية مثل ديور وشانيل وفيندي وغيرها. استطاعت بذلك كتاكيت من دمج الثقافات وخلق سوق جديد لملابس الأطفال الراقية. وتجاوزت مبيعاتها من ملابس الأطفال مليارات الدراهم.

متجر Childrensalon في المملكة المتحدة لتجارة ملابس الأطفال

من متجر صغير من الطوب إلى أحد أكبر تجار التجزئة لملابس الأطفال حول العالم، استطاع متجر Childrensalon على مدى 70 عام من التعمق في أذواق عملائه وتلبية احتياجات الأسواق من حوله. بدءًا من تصاميم الشرق الأوسط للفساتين المطرزة وصولًا إلى النقوش الإسكندندنافية. كما كان المتجر حاضرًا دومًا لمتابعة وتلبية جميع الأذواق معتمدًا على إبداع وابتكار مصمميه. فوصلت إيراداته إلى أكثر من 60 مليون جنيه إسترليني.

متجر سايجوزا في اليابان لتجارة ملابس الأطفال

لأكثر من 150 عام صمد المتجر بمبناه أمام الزلازل والغارات الجوية. واستطاع النمو ليتصدر سوق ملابس الأطفال، مقدمًا لعملائه أشهر العلامات التجارية العالمية واليابانية المحلية، فضلًا عن التصميم وفقًا للطلب. ورفع شعار “التفكير الأخضر” في جميع نشاطاته لرفع سوية الوعي بالقضايا البيئية.

تجارة ملابس الأطفال أونلاين

اليوم أصبح للمتاجر الإلكترونية مكانة لا تقل أهمية عن المتاجر الواقعية، واستطاعت الوصول بشكل أعمق وأسهل لعملائها. فسواء كنت ترغب في استيراد بضاعتك من الخارج واختيار المورد الأنسب والتواصل معه، أو مع العملاء أو مع تجار الجملة أو المسوقين، يمكنك إدارة العملية التجارية أونلاين عبر المواقع الإلكترونية. ويمكن للعملاء الاستفادة من ميزات التسوق المريح ومقارنة الأسعار وأيام الخصومات. ومن أشهر متاجر ملابس الأطفال الإلكترونية:

  • مذر كير Mother Care: بدأ كمتجر صغير في البحرين ثم تطور لاحقًا ليصبح أحد أهم متاجر ملابس الأطفال في العديد من البلدان حول العالم، مع خدمة التوصيل المجاني.
  • إل سي وايكيكي LC Wikiki: من أهم أسرار نجاحه المتابعة الدائمة لموضة ملابس الأطفال، وأسعاره المقبولة لمعظم الفئات الاجتماعية وتقديمه لخدمة الشراء عبر الإنترنت.
  • متجر جاب: شركة أمريكية استطاعت ضم أرقى العلامات التجارية، بنمطها الكلاسيكي لتصميماتها لمختلف القطع من قمصان وستر وفساتين.

على قدر ما يحمله أطفالنا من لطف وجمال ستكون ملابسهم قائمة على براءتهم وميولاتهم التي تشكل تحديًا كبيرًا لانتقاء ما يجذبهم، ولكن وبكل تأكيد يعد مجال تجارة الملابس الخاصة بالأطفال من أنجح أنواع التجارة.