أسرار تجارة الخضار والفواكه كيف تبيع الخضار والفواكه

كتابة : سهى قاسم
آخر تحديث : 24 مايو 2022
أسرار تجارة الخضار والفواكه كيف تبيع الخضار والفواكه

أسرار تجارة الخضار والفواكه خلال العقد الماضي تغيّر مفهوم تجارة الفواكه والخضروات بشكلٍ كبير. ومن المرجح حدوث المزيد من التغييرات بحيث تصبحُ فيه أسرار تجارة الخضار والفواكه أمرًا، لا بدّ من الإلمام بكافة جوانبه قبل البدء بهذا النوع من النشاط التجاري.

عالميًا توسعت التجارة الدولية للفواكه والخضروات بمعدل أعلى من التجارة في السلع الزراعية الأخرى خصوصًا في الدول المنتجة للخضروات، ولا سيما منذ ثمانيات القرن الماضي. ولم تكتسب تجارة الخضار والفواكه مكانة بارزة فحسب، بل اكتسبت أيضًا شهرةً عاليةً لتشملَ مجموعةً متنوعة من كافة الأنواع والأصناف.

يتجهُ الناس في الوقت الحاضر نحو الأكل الصحي. وقد لوحظ أيضًا التحول في خيارات الطعام بفضل وسائل التواصل الاجتماعي. أيضا أصبح لدى الناس الآن وعي متزايدٌ بالحاجة إلى الحفاظ على نمط حياة صحي. لهذا السبب، نمّت تجارة الخضار والفواكه بشكل جيد. وأصبح الناس الآن على استعداد للتخلي عن السكر والدهون للحصول على المزيد من الفيتامينات في أطباقهم. وبالتالي، يبدو أن التفكير في بدء عمل تجاري للخضار هو الاتجاه السائد هذه الأيام وفي نفس الوقت بدءُ عمل تجاري مربح.

في هذا المقال ربما نستطيع تقديم فرصة الاطّلاع على أسرار تجارة الخضار والفواكه ما هي مستلزماتها وعوامل نجاح هذا النوع من التجارة

مفهوم تجارة الخضار والفواكه

يعتبر مفهوم تجارة الفواكه والخضروات مشروعًا قديمًا قدم الزمن، ويعود إلى السوق القديم في ساحة البلدة، حيث كان الناس يتجمعون حول كشك الخضروات و الفواكه لتبادل السلع والقصص. اليوم، يمكن أن تتخذ تجارة الفاكهة أشكالًا متنوعة، من السوق التقليدية إلى منصةٍ عبر الإنترنت. في حين أن الخدمات اللوجستية قد تطورت بالتأكيد، ذلك أنّ جميع هذه الشركات تشترك في مهمة تقديم فواكه طازجة عالية الجودة، بالإضافة إلى نموذج أعمال يعتمد على علاقات قوية مع العملاء والزبائن.

شهدت تجارة الفاكهة والخضروات زيادة كبيرة في السنوات الأخيرة. على مدى السنوات الخمس حتى عام 2020، نمت إيرادات هذا النوع من التجارة بمعدل سنوي قدره 3.2٪ لتصل إلى 5.1 مليار دولار على مستوى العالم، مع زيادة متوقعة بنسبة 0.9٪ في كل عام.

مستلزمات تجارة الخضار والفواكه

نظرًا لأن تجارة الفواكه و الخضار تشهد طفرة متزايدةً، فهذا هو الوقت المناسب لبدء عمل تجاري حتى تتمكن من الحصول على موطئ قدم قبل أن تصبح المنافسة أكثر شراسة.

  • مع التقدم الحديث في جميع مجالات الأعمال بما في ذلك صناعة الفواكه والخضروات يتطلب بيع الفاكهة والخضروات الاستثمار في الأدوات اللازمة للنقل والمحافظة على المنتج. تعتبر السيارة، مثل الشاحنة، أو العربة اليدوية لنقل المنتجات وتسليمها من الضروريات.
  • هناك حاجة أيضًا إلى حاوياتٍ لحفظ المنتج من التلف أثناء الحصاد والتخزين والنقل. يلزم وجود طاولات أو مظلة أو أيّ شكل من أشكال الظل إذا كنت تبيع في الأسواق الخارجية.
  • إذا كنت تخطط لإنشاء متجر لبيع منتجاتك الزراعية الخاصة، فابحث عن مساحةٍ كافيةٍ بها مواقف سيارات وفيرة. أيضا من الممكن أن تحتاج إلى رفوف لوحدات العرض والتبريد. كل ذلك للحفاظ على برودة المنتجات كي يبقى المنتج طازجًا وتجعله جذابًا للعملاء. أنت أيضًا بحاجة إلى موازين ومنتجات تعبئة من أكياس ورقيةٍ أو نايلون ونظام معالجة دفعٍ بنظام الدفع النقدي.
  طريقة تصريف الخضار والفواكه

أسرار تجارة الخضار والفواكه

بدايةً وقبل البدء بأيّ نشاط لا بدّ من تحديد مكان موقع منصة المنتجات الخاصة بك. ولكي تكون تاجر خضار وفواكه ناجح لابدّ من أن تختار موقعًا يكون مرئيًا واضحًا لعملائك المحتملين. على سبيل المثال، أن يكون موقع تجارتك وسط تجمعٍ سكاني أو عند تقاطع عدة شوارع.

إذا قمت بإعداد مكان داخلي في سوق مثل دكان أو قسم صغير في سوق الخضار، فأنت بحاجة إلى وضع لافتات حتى يتمكن عملاؤك من العثور عليك. خيارٌ آخر هو أن يكون لديك منصة منتجات متنقلة، وبيع وتسليم المنتجات من الباب إلى الباب.

كما يزيد إنشاء لافتات لمنصتك جذب انتباه الناس وإخبارهم بما تبيعه. ويمكنك شراء اللافتات من متجر الأدوات المكتبية أو إنشاء اللافتات الخاصة بك باستخدام الألوان والورق المقوى أو الخشب.

ويمكنك التفكير في البيع مباشرة إلى تجار التجزئة. على الرغم من أن بعض المتاجر المتسلسلة وتجار التجزئة المستقلين لديهم برامج شراء محلية للمنتجات الطازجة، إلا أن مثل هذه المتاجر والبرامج ليست شائعة. يجب عليك تطوير نظام التسويق الخاص بك. في الواقع، يجب أن تصبح المزارع وتاجر الجملة في نفس الوقت.

ومن المهم أيضًا معرفة نوع المشّترين الذين ستستهدفهم حتى تتمكن من إنشاء حملةٍ تسويقية مناسبة للوصول إليهم. على سبيل المثال، قد يطلب منك بائعو البقالة في الشركات تقديم الخضار بأسعارٍ مقبولة، وأن تكون منيعًا إلى حد ما من أساليب التسويق التقليدية. لا تستبعد أهمية وجود موقع ويب بغض النظر عن هوية المشترين المستهدفين. لأن التواجد على شبكة الإنترنت يمكن أن يزيد من الأرباح المتصورة لنشاطك.

  كيف اشتغل في سوق الخضار

تكاليف تجارة الخضروات والفواكه

قبل التفكير بأي مكاسب و أرباح سوق الخضار و الفواكه الخاصة بك. عليك التفكير بالتكاليف و النفقات اللازمة لبدء السوق الخاص بك، وذلك وفق التالي:

  • تبعًا لنوع لتجارة سوق الخضار الذي قد تفتحه. ستختلف التكاليف وفقًا لذلك، ولكن من الممكن أن تكون غير مكلفة نسبيًا للبدء. إذا أعددت موقفًا على جانب الطريق، فستشمل تكاليفك العامة إنشاء صناديق الفاكهة، وهيكل مؤقت لتغطية منتجاتك من العناصر والفاكهة التي تبيعها.
  • إذا كنت تعمل من سوق للمزارعين أو من موقع دائم آخر، فستحتاج إلى تضمين الإيجار الشهري في موقع نشاطك. يجب أيضًا مراعاة تكاليف الفاكهة الخاصة بك، سواء كنت تزرع بنفسك أو تشتري بالجملة من مزارعين آخرين. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى ترخيص تشغيل تجاري وتأمين تجاري.
  • ستعكس غالبية تكاليف التشغيل الخاصة بك تكلفة تخزين الرفوف والصناديق. وإذا كنت تشتري الفاكهة من المزارع وتجار الجملة، فستكون نفقاتك العامة هي تكاليف السوق. أمّا إذا كنت تبيع الفاكهة الخاصة بك من مزرعتك أو بستانك، فستعكس تكاليفك أيضًا الأموال التي تنفق على زراعة منتجاتك وزراعتها.
  • حدد المبلغ الذي ستدفعه مقابل منتجاتك. كنقطة انطلاق، تحقق من مقدار تكاليف الإنتاج المماثلة في السوبر ماركت المحلي الخاص بك، واطّلع على الرسوم التي تفرضها الأجنحة الأخرى. قد يدفع الناس أكثر قليلاً من أسعار السوبر ماركت للحصول على منتجات طازجة حقًا. لكنك إذا اشتريت منتجًا من مزارع محلي أو موزع جملة، فقم بتسعير منتجك بحيث تحقق ربحًا يتناسب مع ما تقدمه من منتجات.

أخيرًا، يمكن القول إنّ المزيد والمزيد من الناس أصبحوا مدركين لأهمية الصحة والنظام الغذائي السليم، ويختارون تناول الطعام الصحي هذه الأيام. نتيجة لذلك، يصبح مفهوم تجارة الفواكه و الخضروات من المكونات الرئيسية لنظام الحياة اليومي للناس في جميع أنحاء العالم. الأمر الذي يجعل هذا النوع من النشاط التجاري قابلًا للاستمرار الآن أكثر من أي وقت مضى.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3435 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.