أسرار تجارة الخضار والفواكة والربح من تجارة الخضار والفواكه

كتابة : هالة عباس
آخر تحديث : 5 ديسمبر 2021
أسرار تجارة الخضار والفواكة والربح من تجارة الخضار والفواكه

سنشرح لك أسرار تجارة الخضار والفواكة والربح من تجارة الخضار والفواكه من خلال هذا المقال. على اعتبار أن مشروع تجارة الخضار والفواكه في أي دولة في العالم من أكثر أفكار المشاريع التجارية المربحةً التي يلجأ إليها عدد كبير من رواد ومحبي الأعمال الحرة. حيث أن الخضراوات والفواكه من السلع الأساسية التي لا غنى عنها في البيت. وتمتاز برخص سعرها التي تعد في متناول الجميع ويزداد العائد الربحي من هذا المشروع عند اختيار المكان المناسب، وهو المكان المكتظ بالسكان كمنتصف المدينة. ولكن في مثل هذه المشاريع يجب الانتظار حتى تتمكن من تحقيق العائد الربحي الجيد. إذ أنه كأي مشروع لن تظهر عائداته الربحية إلا بعد مرور وقت حتى يشتهر المشروع ويذيع صيته وتنتشر سمعته الطيبة.

أسرار تجارة الخضار والفواكه

من أسرار نجاح تجارة الخضار والفواكه ما يلي:

  • انتقاء نوعية السلع التي يقبل عليها الأشخاص المقيمين في المنطقة، ومعرفة ما يحتاجونه لتوفيره بشكل يومي.
  •  يجب أن تكون الخضار والفواكه طازجة وذات جودة ممتازة. ويجب شراء البضائع بسعر الجملة مع بالاتفاق على استمرار التعامل، حتى تحصل على سعر جيد لضمان ربح عالي.
  • مراعاة سعر السوق لا سيما إن خفضت سعرك عن سعر المحيطين بك، لضمان وضع قدميك في أجواء المنافسة، وإقبال المارة عليك أكثر منهم. فكلما خفضت سعرك كلما بعت بضائعك أسرع وبالتالي زيادة أرباحك.
  • من الأفضل التعرف على مزارع معين وجيد للتمكن من الحصول على أفضل الخضار والفواكه بأحسن الأسعار، ويفضل بأن تتفاوض معه بنفسك دون وسيط.
  • وبعد مرور الوقت ومعرفة الأماكن التي يقصدها الناس، يمكن استئجار أو شراء عربة ووضعها في هذه الأماكن. بالإضافه إلى وضع بعض البضائع عليها، ذلك لضمان عمل عدد كبيرة من العملاء والزبائن.

متطلبات مشروع تجارة الخضار والفواكه

من أسرار تجارة الخضار والفواكه والربح من تجارة الخضار والفواكه هي توفير المتطلبات المناسبة والمتكاملة وهي كالآتي:

  • توفير سيارة نصف نقل، سهلة الحركة وسريعة ويمكن شراؤها بشكل مباشر إذا كنت تملك رأس مال كافي، أو يمكن شراؤها بالتقسيط وتسديد أقساطها من العائد المادي الذي ستحصل عليه من عملية التجارة، وذلك من أجل تحميل وتخزين البضائع الطازجة. حيث أنها يجب أن تنتقل بشكل يومي لإحضار البضائع من التاجر.
  • يحتاج الأمر أيضًا إلى سائق ماهر وسريع، ويجب أن يتواجد معه عامل كي يساعده في حمل البضائع وشحنها وتغليفها على ظهر السيارة.
  • توفير المكان المناسب لعرض البضائع وخاصةً الأماكن التي تتميز بكثافة سكانية. بالإضافة إلى أن تكون البضائع مكشوفة ليراها المارة، أو الاكتفاء بوضع قطعة من كل نوع بمكان علوي، كي يعرف الناس البضائع المتوفرة لديك.
  • مراعاة أن تكون الخضراوات والفواكه طازجة. علاوةً على كل ذلك يجب مراعاة أسعار السوق، وأن تكون مناسبة حتى لا تخسر عملائك.
  • التعرف على كبار تجار الخضار والفواكه السوق ومعرفة الأسعار والسلع المميزة منهم. وما يحبه ويقبل على شرائه القاطنين في المنطقة.
  أسرار تجارة الخضار والفواكه

أهم أنواع الخضار والفواكه التي تحقق الربح اليومي

لضمان الربح من هذه التجارة. يجب أن تحرص على توفير البضائع التي يحتاجها الناس ويقبلون عليها بشكل يومي. لذاك سنعرض الآن أهم أنواع الخضار والفواكه التي تلاقي إقبالًا لدى الناس، من خلال ما يلي:

  • الفلفل الأخضر، الخيار، البندورة، الباذنجان، البطاطس، البصل، التي تضمن للبائع عدم انقضاء اليوم دون بيعها.
  • اختيار أنواع عديدة من الخضار والفواكه الأخرى حسب احتياجات السكان القاطنين في المنطقة. وحسب الخضار والفواكه المتوفرة ضمن مواسم السنة، ولا سيما الموز الذي يمكن بيعه على مدار السنة.
  • الفواكه والخضار النادرة لاستقطاب طبقات معينة من المجتمع وخاصة ذوي الدخل المرتفع.
  • الخضار والفواكه المنتشرة في موسمها والتي تتميز بسعرها المنخفض وإقبال الناس إليها.

حساب أرباح تجارة الخضار والفواكه

  • كما ذكرنا سابقًا بأنك تستطيع أن تجني أرباحًا هائلةً من تجارة الخضار والفواكه والتي ممكن أن تصل إلى 100%. ومن الممكن أن تصل نسبة أرباحك إلى 100% من سعر كل نوع من أنواع البضائع. على سبيل المثال، يبلغ سعر كيلو البندورة ضمن الصندوق 2 دولارًا فقط. وعندما تبيعه بالسوق فهو لا يقل عن 5 أو 6 دولارات أي ما يعادل ربح 100% أو أكثر.
  • أو الفلفل الأخضر مثلًا عندما تشتري قفص فلفل فإنه يزن 35 كيلو غرامًا، فعندما تشتريه من المزارع ستدفع حوالي 70 دولارًا أي أن سعر الكيلو الواحد 2 دولارًا، بينما يبلغ سعر الكيلو الواحد حوالي 5 دولارات أو أكثر. وهكذا الحال في باقي الخضراوات والفواكه. فكلما توصلت إلى مزارع جيد وعمقت علاقتك به ستحصل على الخضار والفواكه بسعر رخيص. بالإضافة إلى أنك ستتمكن من بيعها بسعر السوق.
  طريقة تصريف الخضار والفواكه

فالجدير بالذكر أن مشروع تجارة الخضار والفواكه لا تحتاج إلى رأس مال كبير مطلقًا. فيمكنك البدء بحوالي 5 أو 6 أقفاص من بضائع متنوعة، واعتمد على نفسك في البداية، ومن ثم عين عامل أو عاملين معك، بخلاف السائق والعامل الذي سيساعده.

أفكار لبيع الخضراوات والفواكه إذا لم تستطع فتح محل

إذا كنت لا ترغب في فتح محل أو ليس لديك مكان مناسب، فيمكنك لعب دور الوسيط بين المزارع وتاجر الخضار والفواكه صاحب المحل. بالإضافة إلى ذلك يمكنك الذهاب لإحدى القرى والاتفاق مع أحد المزارعين على شراء بعض الخضار والفواكه الرائجة التي تلاقي إقبالًا. ومن ثم الاتفاق مع أصحاب المحلات والتجار الذين يبيعون بالتجزئة، وبالتأكيد يجب أن يتم هذا بورق وعقود لضمان حقوق كلا الطرفين، ومن ثم يمكن شراء الأقفاص وبيعها للتجار الذين لا يملكون سيارة ولا يستطيعون تعيين سائق وعامل نظرًا لعدم توفر رأس مال كافي. حيث أن هذه الطريقة أفضل بكثير لأنها تضمن لك الربح السريع، عكس ما تحصل عليه من ربح نتيجة البيع بالتجزئة فستنتظر طويلًا لتحقيق ربح مادي، فضلًا عن الوقت والجهد والتعامل بشكل مباشر مع المارة.

وفي الختام، وبعد أن استوضحنا  أسرار تجارة الخضار والفواكة والربح من تجارة الخضار والفواكه. نجد بأنه يجب اختيار الفواكه والخضار الطازجة ذات الجودة العالية. بالإضافة إلى الأسعار المناسبة لجميع طبقات المجتمع. ولا تنسى عزيزي القارئ الابتسامة والتحلي بالاحترام واللباقة في التعامل مع الزبائن فهي من أسرار نجاح أي مشروع تجاري.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

260 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *