أرباح شركة الاتصالات القطرية 2023، تأثرت أرباح شركة الاتصالات القطرية بالتداعيات السلبية لفيروس كورونا، وبالإضافة لذلك تراجع إيرادات الخطوط مسبقة الدفع بسبب عدد السياح القادمين إليها.

وبالإضافة لذلك انخفاض عدد المقيمين الأجانب وتراجع الدخل من المكالمات الدولية بالإضافة إلى انخفاض سعر صرف العملة المحلية في عدد من الدول. ولكن في المقابل، استمرت عائدات البيانات في النمو مع زيادة الطلب على الخدمات الرقمية، بما في ذلك خدمات الترفيه المنزلي. بسبب الإغلاق العام للدولة، بالإضافة إلى نمو الطلب على الأعمال وقطاع الأعمال.

ماهي أرباح شركة الاتصالات القطرية 2023

  •  بلغ إجمالي أرباح شركات الاتصالات المدرجة في بورصة قطر 1.3 مليار ريال قطري (361 مليون دولار) العام الماضي، بانخفاض حوالي 30٪ على أساس سنوي. 
  • وتأثرت بشكل أساسي بتحقيق مكاسب لمرة واحدة في عام 2019 ناتجة عن التخفيض.
  • أما على المستوى التشغيلي، فقد بلغت إيرادات القطاع 31.1 مليار ريال في 2023، بانخفاض حوالي 3٪.

أرباح شركة أوريدو Ooredoo

استحوذت مجموعة Ooredoo على 93٪ من إيرادات القطاع مستفيدة من توزيعها الجغرافي في عدة دول. في قطر وحدها، ساهمت المجموعة بنحو 76٪ من الإيرادات البالغة 9.3 مليار ريال، أو 7.1 مليار ريال.

وبسبب انخفاض متوسط ​​إنفاق العملاء، حيث قدمت الشركة خصومات بنسبة 50٪ للعملاء على خدمات الهاتف المحمول في الربع الرابع بسبب انقطاع الاتصالات والارتباك في تقديم الخدمة.

 إلا أن ذلك لم يؤثر على عدد المشتركين الذي وصل إلى 3.3 مليون عميل نهاية العام الماضي، بعد أن زاد عدد عملاء الخدمات الآجلة بنسبة 10 بالمائة.

وخارج قطر، شهدت Ooredoo انخفاضًا في الإيرادات في عُمان والكويت والعراق والجزائر بسبب الظروف التي رافقت وباء كورونا وتراجع أسعار الصرف المحلية.

 ولكن هناك تحسن في تونس وإندونيسيا وميانمار ، تستفيد من المخصص للخدمات الرقمية التي تحاكي طلبات العملاء.

أرباح شركة فودافون

 تمكنت شركة فودافون من زيادة حصتها السوقية إلى 24٪ في 2023 من حوالي 22٪ في 2019، وذلك مع إمكانية زيادة إيراداتها بنحو 4٪ إلى 2.2 مليار ريال نتيجة زيادة متوسط ​​العملاء. 

وبلغت النفقات حوالي 7٪ عند 1،294 ريال مع زيادة الطلب على خدمات النطاق العريض والنمو المستمر في خدمات الاشتراك الشهري. 

على مدار العام الماضي، قامت الشركة بتحسين شبكات النطاق العريض وتعزيز خدمات الإنترنت المنزلية، بالإضافة لذلك تقديم خدمة ترفيه تلفزيوني جديدة مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات المستهلكين.

جاء ذلك على الرغم من انخفاض عدد المشتركين بأكثر من 4٪ إلى 1.66 مليون مشترك، وهو ما يمثل نحو ثلث إجمالي عدد مشتركي الاتصالات في قطر.

مساهمة الشركات في نتائج أرباح شركة الاتصالات القطرية 2023

Ooredooأوريدو فودافون
إيرادات في قطر – مليار ريال7.32.2
النسبة المئوية للتغير السنوي
عدد العملاء – ملايين العملاء3.31.7
متوسط ​​المبيعات لكل عميل ريال سعودي2،2121294
الحصة السوقية من حيث حجم الأعمال77٪23٪
الحصة السوقية من حيث من عدد العملاء66٪34٪

تمكنت الشركات في القطاع من تحسين كفاءتها التشغيلية خلال العام الماضي، شهدت كلتا الشركتين انخفاضًا في النفقات المباشرة والبيع والتكاليف الإدارية.

وبالإضافة لذلك استفادت الصناعة أيضًا من هذا الانخفاض. تكاليف التمويل بسبب انخفاض متوسط ​​أسعار الفائدة في السوق.

وفي المقابل، انخفض الدخل غير التشغيلي، لا سيما بعد أن سجلت Ooredoo إيرادات تقارب 668 مليون RI في عام 2019 من البيع وإعادة التأجير لشركاتها التابعة في إندونيسيا – إندوسات.

وإجمالاً، تراجعت أرباح الصناعة إلى أدنى مستوى لها في أكثر من 10 سنوات لتصل إلى 1.3 مليار ريال، وبالإضافة لذلك تراجعت Ooredoo بنحو 35٪ إلى 101 مليار ريال أو نحو 86٪ من إجمالي أرباح الصناعة. فيما سجلت أرباح فودافون قطر أعلى مستوى لها منذ إنشائها لتصل إلى 185 مليون ريال ، لتبلغ معدل نمو يقارب 29٪.

زيادة الإنفاق الرأسمالي لشركات الاتصالات القطرية 2023

  • أظهرت النتائج المالية المجمعة لشركات الاتصالات المدرجة في بورصة قطر زيادة في الإنفاق الرأسمالي من 19 مليون إلى 6.08 مليار ريال. مدفوعة بتطور خدمات الجيل الخامس وتوسع المؤسسات في خدمات الحلول الذكية مثل إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة التي بدأوا في توفيرها لكيانات حكومية معينة.
  • تم تمويل هذه الاستثمارات من خلال التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية والنقدية المتاحة للشركات، وبلغت 15.8 مليار ريال.
  • وكما تم استخدام هذه الموارد لسداد بعض الأعمال التي لديها قروض، مما أدى إلى انخفاض إجمالي القروض بنحو 1.2 مليار ريال. . إلى 30.3 مليار ريال.
  • وبالإضافة لذلك استفادت الشركتان من هذه السيولة العالية لمواصلة التوزيعات النقدية السخية للمساهمين بنفس القيمة الموزعة في عام 2019.
  • وأوصى مجلس إدارة الشركتين بتوزيع أرباح نقدية بلغ مجموعها 1،012 مليون ريال، منها 801 مليون بواسطة أوريدو.

 211 مليون دولار من فودافون قطر، تمثل توزيعات أرباح العام الماضي، وشكلت 77 ٪ من صافي ربح القطاع.

خسائر شركات الاتصالات القطرية 2023

وفي الربع الرابع كما في الربع الأخير من العام الماضي، سجل قطاع الاتصالات القطري خسائر إجمالية بلغت 283 مليون ريال.

خسائر شركة اوريدو

حيث سجلت Ooredoo خسائر بقيمة 342 مليون ريال قطري. ولكن مقابل أرباح 460 مليون ريال في الربع الأخير من العام الماضي. متأثرة بالانخفاض. في إيرادات 6٪ الى 7.5 مليار ريال مع تراجع سعر الصرف العراقي.

خسائر شركة فودافون

وأما بالنسبة لشركة فودافون قطر. فقد حققت نموًا ملحوظًا في الأرباح ربع السنوية بنسبة 66٪ على أساس سنوي، وبلغت 58 مليون ريال قطري.

 مستفيدة من تحسن الإيرادات وزيادة الأرباح التشغيلية، ولكن زادت إيرادات الشركة بنسبة 3٪ إلى 588 مليون ريال. أنهى عام 2023، محققًا 12 ربعًا متتاليًا من نمو الإيرادات.

توقعات أرباح شركة الاتصالات القطرية 2023

  • يتوقع قسم أبحاث الاقتصاد والأعمال الأول تحسنًا في إيرادات عام 2023 مدفوعًا بنمو إيرادات البيانات. حيث تتحرك الشركات لتقديم منتجات جديدة تحاكي طلب المستهلكين.
  •  مثل خدمات الترفيه الرقمية والحلول المبتكرة للقطاعات الاقتصادية. وبالإضافة لذلك الانتعاش المتوقع في السياحة مع انطلاق حملة التطعيم العالمية والمحلية، بالإضافة إلى المصالحة الخليجية.
  • ومن المحتمل أيضًا أن يستفيد القطاع من انخفاض تكاليف التمويل بسبب انخفاض متوسط ​​أسعار الفائدة والقروض.

وبالإضافة لذلك، من المتوقع أن تزداد أرباح العام المقبل مع استمرار الشركات في إنفاق الاستثمار. لتقديم خدمات الجيل الخامس على نطاق أوسع، وستواصل الشركات توزيعها النقدي على المساهمين