أدوية طبيعية لعلاج الأغنام علاج الاغنام بالطب الشعبي

كتابة : ولاء الحايك جيد
آخر تحديث : 13 مارس 2022
أدوية طبيعية لعلاج الأغنام علاج الاغنام بالطب الشعبي

أدوية طبيعية لعلاج الأغنام. تعتبر الأغنام من أكثر أنواع الحيوانات عرضة للإصابة بالأمراض المعدية المختلفة. وعلى الرغم من وجود العديد من الخدمات البيطرية الحديثة، إلا أن ارتفاع أسعار الأدوية تسببَّ في ارتفاع معدل الوفيات بشكلٍ كبيرٍ. ولكن، لهذه المشاكل عدّة حلولٍ منها المعرفة الكافية بطريقة تربية الأغنام، أو استخدام الأدوية الطبيعية التي تعتبر أحد أهم البدائل عن الأدوية الصناعية. هذا وتعدّ الأدوية الطبيعية أسهل استخدامًا، وأوفرها اقتصاديًا. إذ تعاني الأغنام من مجموعة أمراضٍ فيروسيةٍ، أو بكتيريةٍ، أو طفيليةٍ، وللتعرّف على أهم الأدوية العشبية المفيدة، تابع معنا القراءة.

أهم المواد الطبيعية لمعالجة الأغنام

هناك العديد من الأدوية الطبيعية الشهيرة والمفيدة لمعالجة الأغنام، والتي تحظى بانتشارٍ وشعبيةٍ كبيرةٍ في بعض دول العالم. إذ نجد الهند من أكثر الدول استخدامًا لأدويةٍ طبيعيةٍ تفيد في معالجة الأغنام بشكلٍ فعّال. ومن أهم هذه الأدوية نجد:

خل التفاح

يساعد خلّ التفاح على معالجة لدغات الحشرات في الأغنام عبر تدليك المنطقة المصابة بالخل لعدة مراتٍ. كما يساعد على التخلّص من جميع حصيّات الكلى بطريقةٍ آمنة، عدا عن دوره الكبير في القضاء على كافة الفيروسات وطرد الديدان والطفيليات التي يمكن أن تصيب الأغنام عبر خلط القليل منه في العلف المقدّم. الأمر الذي يساعد على تحسين عمليات الأيض والهضم عند الأغنام. وتجدر الإشارة إلى أهمية تقديم القليل من خلّ التفاح إلى النعاج الحوامل، بهدف ولادة خرافٍ سليمة البنية.

الثوم

يعتبر الثوم من أهم الأدوية الطبيعية المستخدمة لعلاج أمراض الأغنام الشهيرة بما فيها الجدري، والطاعون، والقلاعية. ليس هذا فحسب، بل يساعد الثوم على زيادة كثافة صوف الأغنام ويمنع تساقطها، إضافةً إلى دوره الكبير في رفع مناعة الأغنام ومقاومتها للأمراض. فالغالبية العظمى من المربين، يعرفون الدور الكبير الذي يلعبه الثوم في تطهير الجهاز الهضمي للأغنام. كما يعالج الثوم السعال ويقلل من الإصابة بالتسمم الدموي والمعوي على حدٍّ سواء.

قشر الرمان

تحسّن قشور الرمان من نوعيّة الحليب وتزيد من كميّته. كما تلعب دورًا كبيرًا في تسريع عملية التئام الجروح، فضلًا عن دورها الكبير في تقوية جهاز المناعة عند الأغنام وزيادة مقاومتها للأمراض خاصةً أمراض الجهاز الهضمي. هذا وتعدّ قشور الرمان أحد أهم مضادات الأكسدة، بحيث أن تناولها يقلل من إصابة قطيعك بمرض تصلّب الشرايين.

الحلبة

يساعد تناول الحلبة الخراف الصغار على تقوية عظامها، كما تستخدم لمعالجة التهابات المري والمعدة الحاصلة. هذا وقد أثبتت الحلبة فعاليتها الكبيرة في زيادة نسبة الحليب، إضافة إلى ارتفاع نسبة الدهون بنسبة 4% عند النعاج المرضعات اللواتي تتناولن الحلبة مقارنةً بغيرها ممن تقتصر تغذيتها على الأعلاف والنباتات العشبيّة.

الزنجبيل

من المواد الطبيعية التي تساعد على تحسين عمليات الهضم والأيض عند الأغنام، عدا عن كونه أحد أهم مضادات الأكسدة التي تساعد على رفع مناعة الأغنام ووقايتها من الإصابة بالأمراض. هذا ويستخدم الزنجبيل أيضًا في علاج التهابات الجهاز التنفسي، ويعمل على تحسين الدورة الدموية عند الأغنام.

الحب السود (حبة البركة)

تعمل على تقوية جهاز المناعة لدى الأغنام، ويخفّض من درجة حرارتها بشكلٍ فعال للغاية. وقد أثبتت الدراسات والأبحاث مدى أهميتها في معالجة البثور والثآليل، فضلًا عن استخدامها في صنع ترياق لدغ العقارب.

الحنّة 

قد تستغرب فوائد الحنّة وتستهجن فكرة استخدامها، إلا أن للحنة العديد من الفوائد حيث تستخدم في محاربة الجراثيم والطفيليات وتساعد على القضاء عليها بشكلٍ فعالٍ وآمنٍ.

الصبر

تعطى الأغنام الصبر بدلًا من الأدوية الطاردة للديدان، كما يستخدم في معالجة تقرحات المعدة والأمعاء. هذا وقد أثبت العلماء فوائده في معالجة لسعات الحشرات بمختلف أنواعها.

أهمية الطب العشبي لمعالجة الأغنام

يضمّ الطب العشبي مجموعةً كبيرةً من الأدوية الطبيعية القائمة على عدة دراساتٍ ونظرياتٍ مختلفةٍ، أي أنها ليست بمحض الصدفة. فهناك العديد من الأعشاب التي يستخدمها المربون على مرّ الزمن، والتي أثبتت فعاليتها وكفاءتها أكثر من بعض أنواع الأدوية الصناعية حتّى! وتجدر الإشارة إلى الانتشار الكبير الذي تحظى به هذه الطريقة في كلّ أنحاء العالم، نظرًا لتأثيره القويّ على كافة أنواع المجترّات بما فيها الأغنام.

وأخيرًا، نجد تنوّعًا كبيرًا في نوعية المواد الطبيعية المستخدمة في الطب العشبي. إلا أنه لا يزال من المواضيع التي تلقى جدلًا كبيرًا في عصرنا هذا، بين مؤيد ومعارضٍ له بحيث تتشعب الآراء العلمية حوله.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

6893 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.